أسواق نموذجية أقامتها وزارة الفلاحة، بتنسيق مع وزارة الداخلية، وذلك بهدف تخفيف الضغط على اقتناء المواطنين لأضاحي العيد، بسبب المخاوف من تحول مناسبة “العيد الكبير” إلى عامل مساهم في بؤر وبائية نتيجة التجمعات التي يحدثها المستهلكون.

وقالت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة إنها قامت، بتنسيق مع وزارة الفلاحة والسلطات الجهوية والإقليمية والمحلية، بإنشاء وتجهيز 6 أسواق نموذجية تتوزع بين اثنين في الرباط وسلا، وواحد في كل من القنيطرة وتمارة.

مسؤولو المديرية الجهوية للفلاحة أكدوا أن هذه الأسواق تأتي في إطار مواكبة عملية تسويق الأضاحي في ظروف مناسبة، وحرصا منها على حسن تدبير المرحلة المتزامنة مع ظرفية جائحة كورونا، التي تستدعي “اتخاذ جميع التدابير والإجراءات الصحية والوقائية حفاظا على صحة المواطنين”.

وشهدت الأيام الأولى من افتتاح الأسواق النموذجية توافدا متزايدا لـ”الكسابة” والراغبين في اقتناء أضاحي العيد؛ في حين كشف الوزارة أن “هذه الأسواق تتميز بكونها مسيجة ومزودة بالكهرباء والماء، وتتوفر على ممرات محددة ومرئية”.

وشددت الوزارة على أن هذه الأسواق تتيح الحركة في اتجاه واحد، مع ضمان التباعد الاجتماعي، ومهيأة بمربعات فردية مخصصة للخرفان والماعز، موردة: “فضلا عن أنه لا يسمح بولوج السوق إلا للمواشي المرقمة التي هي في صحة جيدة”.

المديرية الجهوية للفلاحة شددت على ضرورة الحرص على تنزيل التدابير المنصوص عليها في الدليل المشترك بين وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الخاص بالإجراءات الصحية الوقائية التي يجب الالتزام بتطبيقها بمناسبة عيد الأضحى المبارك 1441 للوقاية من 19COVID.

وفي هذا الصدد أكدت المديرية أن هذه الأسواق تستجيب لجميع الشروط والمعايير الصحية المنصوص عليها في الدليل المذكور، وتتوفر على جميع المرافق التي تمكن “الكسابة” من تسويق ماشيتهم في ظروف تنظيمية وصحية سليمة، مع تفادي الوسطاء، مبرزة أنها توفر هامش ربح معقول لمربي الماشية وأثمانا معقولة لصالح مقتني الأضاحي.

وتحرص المديرية الجهوية للفلاحة على التتبع والمراقبة اليومية للأسواق النموذجية، عبر لجان مشتركة، بتنسيق وثيق بين السلطات الجهوية والإقليمية والمحلية وكافة المصالح والإدارات المعنية، إذ تقوم اللجان المذكورة بمسك سجل خاص بتسجيل عمليات دخول وخروج وبيع وشراء المواشي، وتتوفر أيضا على الدليل المذكور، ما يمكنها من الوقوف على احترام جميع الإجراءات الصحية والتنظيمية.

وتوفر المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة عددا مهم من الأقنعة الطبية لصالح مرتادي الأسواق غير الحاملين لأقنعتهم.

جدير بالذكر أن عملية تسويق الأضاحي بجهة الرباط سلا القنيطرة تتم في 47 سوقا أسبوعيا ومؤقتا، تتوزع بين مختلف أقاليم الجهة، بعدما تم اعتمادها من طرف اللجان الإقليمية، التي تتكون من المديريات الإقليمية للفلاحة، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية.

hespress.com