نفى نائب رئيس جماعة مراكش المكلف بقسم التعمير، محمد توفلة، أن يكون إعفاء “محمد أمين ماكامان”، أحد أطر القسم ذاته، يرجع إلى رفض الأخير الموافقة على الترخيص لأحد المشاريع السكنية، مضيفا: “لم يكن الشخص المعني يشغل منصبا لكي أعفيه منه”.

وخلال ندوة صحافية، نظمت الجمعة بالقصر البلدي بمراكش، قال النائب ذاته: “هذا الإطار كان مكلفا فقط بمهمة بقسم التعمير بعدما قمت بتوزيع للمهام بين المهندسين، للرفع من المردودية وتجويد الخدمات للمرتفقين، مواطنين كانوا أو مقاولات عقارية”.

وأفاد توفلة بأن “جماعة مراكش رفعت دعوى قضائية ضد مجهول، لأن مجموعة من المعطيات التقنية مازالت قيد الدراسة وتدخل في إطار السر المهني، وتم تسريبها بشكـل غير قانوني، ما يعرض المتسبب في ذلك للمساءلة القانونية والإجراءات الإدارية الجاري بها العمل”.

وتابع المسؤول ذاته: “التجزئة السكنية بمقاطعة مراكش المنارة ليست سوى جزء من مشروع ضخم للشركة العقارية الوطنية، نال رخصة الاستثناء منذ سنة 2006، ووافقت عليه كل المصالح المعنية بالتعمير، وجماعة مراكش، ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول رفض “أمين ماكامان” التوقيع على التصميم التعديلي”.

وأوضح توفلة أن “الادعاء بأن هذا التصميم التعديلي غير قانوني مجرد قول متهافت، لأن السكن الاقتصادي تتراوح مساحته بين 50 و80 مترا مربعا، كما ينص على ذلك كناش التحملات”، وأرجع إعفاء هذا الإطار إلى “المماطـلة في دراسة الملفات وتعريض مصالح المرتفقين للتأخير والتأجيل غير المبرر”.

وكان المكتب النقابي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية لجماعة مراكش (إ.م.ش) أكد أن “إعفاء المهندس الجماعي محمد أمين ماكامان يعد انتقاما لرفضه التوقيع على أحد المشاريع السكنية الكبرى بمدينة مركش، شابته تعديلات في التصاميم بشكل غير قانوني”.

وأشار المكتب النقابي في بيان له بتاريخ 12 يوليوز 2020 إلى أن “ما تعرض له المهندس الجماعي المذكور بدءا بإعفائه كمسؤول عن المشاريع الكبرى التابعة لنفوذ مقاطعة المنارة، ومرورا بالمحاولات اليائسة لنشر إشاعات ومغالطات في حقه، ما هي إلا أساليب انتقام بذيئة تنم عن إفلاس أخلاقي”.

وأضاف البيان أن مطالبة المهندس بتوضيح ما جاء في مقالات صحافية “يعتبر ترهيبا واستفزازا وتحرشا يمس نفسيته ويكسر معنوياته”، مشيرا إلى أن “هذه التصرفات تعود إلى عصور بائدة قطع معها المغرب بفضل نضالات رجاله ونسائه”.

وأمام هذه الأوضاع والتصرفات التي تنذر باحتقان غير مسبوق بجماعة مراكش “فالمكتب النقابي يطالب بتعليل قرار إعفاء المهندس المعماري محمد أمين ماكامان”، يختم البيان النقابي.

hespress.com