قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع سيدي إفني إنها “تتابع غضب واستهجان الرأي العام بسيدي إفني، لعملية تقطيع واجتثاث العديد من أشجار المنتزه المحلي المعروف المعروف بـ”بارك زو””.

وأوضحت الهيئة الحقوقية، في بيان توصلت به هسبريس، أنها “وقفت خلال زيارة ميدانية قامت بها إلى المنتزه المذكور، على وجود أعداد كثيرة من الأشجار مقطعة وملقاة في الموقع، وهو الشيء الذي يُعدّ انتهاكا لحقوق الساكنة في منبع وفير للأوكسجين، في منطقة معروفة بنسبة مرتفعة من الرطوبة، وانتهاكا لسلسلة من الحياة الإيكولوجية بطيورها وزواحفها وحشراتها”.

“كما لفت انتباه أعضاء الجمعية، كذلك، وجود أنقاض سور شيد سابقا بمحاذاة هذه الأشجار، التي تدخل في ملك المنتزه البلدي لسيدي إفني للفصل بينها ومجرى الوادي”، يضيف التنظيم ذاته.

وفي تعليق له حول الموضوع، نفى عبد الرحمان فابيان، رئيس جماعة سيدي إفني، أن يكون هناك أي اجتثاث لأشجار المنتزه، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمشروع تشرف عليه وكالة الحوض المائي قصد حماية المدينة من الفيضانات.

وأوضح فابيان، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجهة المكلفة ببناء الحائط الوقائي، اضطرت إلى إزالة بعض الأشجار المعدودة حتى يتسنى لها بناء السور المذكور، في انتظار إعادة تعويضها ضمن مخطط المجلس الجماعي، الرامي إلى إعادة تأهيل منتزه “بارك زو” بشكل كامل، استحضارا لرمزيته التاريخية وأهميته كفضاء إيكولوجي.

hespress.com