يستعد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية لترقيم 7 ملايين رأس من الأغنام، خلال شهر مارس الجاري، بمشاركة المنظمات المهنية، وذلك استعدادا لعيد الأضحى المبارك لهذه السنة، وفق ما كشف عنه محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في جوابه عن سؤال كتابي.

وأفاد المسؤول الحكومي بأنه تم الشروع ابتداء من 2 يناير الماضي في تسجيل وحدات تسمين الأغنام والماعز على صعيد المصالح البيطرية الإقليمية التابعة للمديريات الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، موضحا أنه سيتم تسجيل الكسابة كذلك بالأسواق الأسبوعية من طرف المصالح البيطرية التابعة للمكتب والمنظمات البيمهنية، حيث وضع المكتب رهن إشارة الجميع رقما أزرق للاستفسار.

وفي السياق ذاته، قدم وزير الفلاحة محمد صديقي، حصيلة عملية الترقيم للسنة الماضية والتي تم إطلاقها في أوائل شهر أبريل 2022، مبرزا أنها تميزت بترقيم ما يفوق 7,2 مليون رأس من الأغنام والماعز (6,7 مليون رأس من الأغنام، و500 ألف رأس من الماعز)، التي تم إعدادها لعيد الأضحى المبارك سنة 2022.

وعلى مستوى ترقيم الأبقار والإبل، أوضحت الوزارة أن هذه العملية يتم إنجازها طيلة السنة، وليست فقط رهينة بظرفية عيد الأضحى، بحيث تم خلال سنة 2022، وفق معطيات الجواب، ترقيم حوالي 1,18 مليون رأس من الأبقار و32 ألف رأس من الإبل.

وذكّر الوزير، في هذا الإطار، بأن النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات الذي وضعه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يهدف أساسا إلى تحسين سلامة القطيع الوطني وتتبع مسار الحيوانات ومنتجاتها.

almaghreb24.com