باشرت وكالة الحوض المائي لأم الربيع، عملية تهيئة “واد تملو” الذي يخترق عدة دواوير بجماعة الدشرة التابعة لإقليم قلعة السراغنة، لحماية ساكنة الجماعة من الفيضانات، إذ أرسلت، انطلاقا من الاختصاصات الموكولة لها في إنجاز البنيات التحتية الضرورية للوقاية من الفيضانات ومحاربتها، الآليات الضرورية للقيام بأشغال توسعة الشعبتين المتفرعتين عن الوادي المذكور والمسببتين لهذه الفيضانات.

كما أعدت الوكالة، بالموازاة مع ذلك، دراسة تقنية مفصلة لهذه الإشكالية، وكذا الحلول المقترحة لحماية هذه المنطقة من الفيضانات، والمتمثلة بالأساس في تهيئة هذه الشعاب بالخرسانة المسلحة على طول يناهز 4 كلم، مع توسعة المعابر المتواجدة عليها لتمكينها من تمرير صبيب مياه الفيض دون التدفق على الساكنة.

يذكر أن الدواوير المجاورة لـ”واد تملو”، تتعرض، خلال موسم الأمطار، لفيضانات متكررة رغم المجهودات المبذولة لتنقية مسار الوادي، والتدخل للتقليل من آثار هذه الفيضانات.

وفي هذا الصدد، عرفت منطقة الدشرة، أواخر أبريل الماضي، أمطارا قوية ومركزة تسببت في خسائر مادية، تمثلت في هدم بعض المنازل الطينية، وكذلك فيضانات أثرت سلبا على ممتلكات ساكنة مركز الجماعة.

وانتقلت مصالح وكالة الحوض المائي لأم الربيع إلى عين المكان، مرفوقة بالسلطات المحلية ومختلف المصالح الخارجية، إذ قامت بمعاينة تقنية للإشكالية، تبين من خلالها أن السبب الرئيسي لهذه الفيضانات، يعود بالأساس إلى ضعف الطاقة الاستيعابية للمعابر (القناطر).

يذكر أنه، وعلى صعيد آخر، بدأت الحياة تعود إلى طبيعتها بمختلف المناطق المتضررة من الفيضانات بجماعة الدشرة. كما أن جمعيات المجتمع المدني بالجماعة قامت بمجموعة من التدخلات للتخفيف من معاناة الساكنة، إذ وزعت موادا غذائية ودعمت الساكنة المتضررة التي تهدمت منازلها بمواد البناء، بتنسيق مع السلطات الإقليمية التي تجندت منذ بداية الأزمة قصد دعم الساكنة المتضررة.

hespress.com