قرر القضاء الإسباني حفظ دعوى الإبادة الجماعية المتابع فيها المدعو إبراهيم غالي، زعيم “البوليساريو”، الذي استدعاه قاض خلال خضوعه للعلاج بالمستشفى، وفق ما أعلن عنه آنذاك.

وقرر القاضي المكلف بالقضية “حفظ الشكوى التي قدّمتها الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان ضد زعيم جبهة “البوليساريو” إبراهيم غالي لارتكابه جرائم إبادة جماعية على ارتباط بوقائع ارتكبت ضد مواطنين مغاربة بين سنتي 1975 و1990 “، وفق بيان للمحكمة الوطنية العليا.

واعتبر القاضي أن “الوقائع سقطت بالتقادم، ولم يتم إثبات ارتكاب جريمة الإبادة الجماعية، وشهادات الشهود تتعارض مع التأكيدات الواردة في الشكوى”، التي تم إيداعها في العام الـ2008.

وتقدمت كل من الجمعية الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان، ومقرها إسبانيا، وفاضل بريكة، وهو منشق عن جبهة “البوليساريو” ويحمل الجنسية الإسبانية، بشكايتين لدى القضاء الإسباني ضد زعيم “البوليساريو”، الذي استقبلته إسبانيا من أجل تلقي العلاج من مضاعفات “كوفيد-19″؛ الشيء الذي أثار غضب الرباط تجاه طريقة تعامل الحكومة المركزية في مدريد مع هذا المعطى.

وكان القضاء الإسباني قد استمع، عبر تقنية الفيديو، لغالي من المستشفى حيث كان يتلقى العلاج، تمكن في اليوم التالي من الفرار إلى الجزائر بعدما دخل بجواز وهوية مزيفين دون أن يتخذ القاضي أي إجراء في حقه مثل مصادرة أوراقه أو حبسه احتياطيا.

وأثار دخول المدعو غالي المستشفى في إسبانيا أزمة دبلوماسية كبيرة بين مدريد والرباط، بلغت ذروتها مع وصول أكثر من 10 آلاف مهاجر في منتصف ماي إلى ثغر سبتة المحتل.

The post القضاء الإسباني يُسقط دعوى الإبادة الجماعية ضد زعيم جبهة "البوليساريو" appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

hespress.com