قامت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، مساء الجمعة، بزيارة “مركز توجيه ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة” بمدينة الداخلة، التابع للتعاون الوطني، رفقة والي جهة الداخلة وادي الذهب، لمين بنعمر؛ وذلك في إطار إطلاق “برنامج التمكين الاقتصادي للنساء بجهة الداخلة وادي الذهب”، لفائدة 500 مستفيدة.

كما أعطيت للوزيرة ووالي الجهة شروح حول مختلف الأنشطة التي يقوم بها المركز؛ وفي هذا الإطار قدم المسؤولان شيكات الدعم لعدد من الأشخاص في وضعية إعاقة، سبق أن تقدموا بمشاريعهم التي تم اعتمادها كمشاريع مدرة للدخل في إطار برامج الإدماج الاقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة.

هذا وعبر المستفيدون الذين تمكنوا من الحضور، في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمحاربة جائحة كورونا، في كلماتهم بالمناسبة، عن غبطتهم بالدعم الذي توصلوا به، كما أكدوا عزمهم العمل بجد لإخراج تلك المشاريع إلى حيز الوجود.

وحسب المعطيات التي قدمها المنسق الجهوي للتعاون الوطني للمسؤولين خلال زيارتهما إلى المركز، فإنه تم تقديم عدة خدمات تهم الاستقبال والاستماع والتوجيه والمواكبة، مع خدمات تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، بالإضافة إلى تلقي طلبات الاستفادة من الأجهزة التعويضية وتركيبها، وطلبات الحصول على شواهد الإعاقة؛ كما تمت دراسة طلبات الاستفادة من المشاريع المدرة للدخل.

وفي ما يتعلق بتسليم شواهد الإعاقة، بعد اعتماد رقمنتها من طرف وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، فقد تلقى المركز 92 طلبا، فتسلم 19 شخصا شواهدهم، فيما 73 طلبا في طور المعالجة.

وبخصوصببرامج تحسين ظروف تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، فقد استفادت 115 جمعية محلية خلال الفترة 2015-2019 من الدعم المالي الذي يقدمه التعاون الوطني.

أما في ما يهم توزيع معينات تقنية للأشخاص في وضعية إعاقة فبلغ عدد المستفيدين هذه السنة 85 شخصا؛ بينما استفاد 25 شخصا من مساعدات غذائي

hespress.com