أعلنت المقاهي والمطاعم في مدينة الرباط أنها ستخوض إضرابا وطنيا، حيث يهدف هذا الإضراب، الذي يمكن تمديده لمدة 24 ساعة، للاحتجاج على قرار رئيسة بلدية الرباط، بزيادة رسوم الاستغلال المؤقت للملك العام إلى 520 درهم للمتر المربع الواحد في منطقتي أكدال والسويسي.

وسيتم تحديد الموعد الدقيق للإضراب يوم السبت 6 ماي في اجتماع نظمته في مكناس الرابطة الوطنية لأصحاب المقاهي والمطاعم (ANPCR).

قال رئيس الرابطة في تصريحات إعلامية إن المجلس البلدي للرباط اتخذ قرارا ضريبيا بزيادة رسوم الاستغلال المؤقت للممتلكات العامة من 50 درهما إلى 520 درهما، بزيادة قدرها 600 إلى 700٪.

هذا وقد تم رفض هذا القرار الضريبي، حيث تمت المطالبة بتحكيم وزارة الداخلية وكذلك مراجعة القرار خلال الدورة الحالية للمجلس البلدي للعاصمة.

وبحسب نور الدين الحراق، لم يكن لدى عمدة الرباط أي نية لتغيير هذا القرار ولو بشكل طفيف.

وأضاف أن بعض أصحاب المقاهي والمطاعم في الرباط تلقوا إخطارات بدفع هذه المبالغ الكبيرة، وفق المرسوم الضريبي الجديد.

وشدد ممثل أصحاب المقاهي والمطاعم على أن المهنيين لا يعارضون زيادة مبلغ هذه الضريبة من 10 إلى 20٪، وهي نسبة ستبقى “مقبولة نسبيًا”. ومع ذلك، يقدر أن زيادة قدرها 600 إلى 700٪ تتجاوز قدرات المهنيين وستؤدي إلى إفلاس الشركات وفقدان العديد من الوظائف.

وقال نور الدين الحراق يأتي قرار اللجنة الوطنية لتنظيم إضراب وطني بعد فشل كل محاولات الحوار، وسينفذ أصحاب المقاهي والمطاعم أشكال احتجاج أخرى، لم يتم تحديدها بعدش، بعد مشاورات يوم السبت.

almaghreb24.com