حل صباح اليوم الإثنين 9 ماي الجاري بمدينة أكادير، لي تشانغلين، السفير الصيني لدى المملكة المغربية، في إطار موضوع التعاون بين المغرب والصين في المجال السياحي ، من أجل خلق دينامية جديدة على مستوى التبادلات بين الدولتين.
واحتضنت مدينة الإبتكار، هذا القاء حول موضوع “التبادل السياحي المغربي الصيني-مدينة الانبعاث نموذجا” الذي نظمته جامعة ابن زهر بشراكة مع سفارة الصين بالمغرب ومعهد كونفوسيوش بالجامعة محمد الخامس بالرباط.
وشارك في هذا اللقاء كل عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر، رشيد دهماز رئيس المجلس الجهوي للسياحة، وكريمة يتريبي، المديرة المغربية بمعهد كونفوسيوش بالإضافة إلى مجموعة من الأساتذة والباحثين والطلبة.

وصرح السفير الصيني بالمغرب، “لي تشانغلين”، “للمغرب 24” الذي ترأس وفد بلاده، أن تواجده بمدينة اكادير يرمي الى دعم سياحة الصينيين بمدينة أكادير، بعتبارها كوجهة سياحية تعرف العديد من الأوراش، ومشيرا إلى ان هذا اللقاء يأتي لتحقيق هذه الغاية، من خلال إنشاء فروع لمعهد “كونفوسيوش” بالمغرب لتعليم اللغة والثقافة الصينية لفائدة الطلبة المغاربة.

وأكد السفير الصيني على أهمية التكوين لفائدة المرشدين السياحيين المغاربة في اللغة الصينية، وذلك من أجل إعطاء زخم جديد في مجال التبادل السياحي بين البلدين

وقال عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر بأكادير، أن هذا القاء يأتي لتعزيز الشراكة بين المغرب والصين في المجالين الثقافي والسياحي، خاصة، بعد إرساء شراكة استراتيجية بين البلدين بمناسبة زيارة جلالة الملك للصين في ماي 2016.

ومن جهة أخرى صرح رشيد دهماز، رئيس المجلس الجهوي للسياحة، لموقع “المغرب 24″، قائلا : ان تعزيز الحضور الصيني على المستوى السياحي بجهة سوس ماسة، مهم جدا لمدينة أكادير ونواحيها، خاصة بالنظر الى أهمية الكثافة السكانية بالصين الشعبية، موكدا على أن اللقاء يعد منطلقا لبحث مسألة الطيران، التي ستعطي دفعة قوية لتحريك عجلة السياحة بالجهة.
من جهتها، أكدت السيدة كريمة يتريبي، مديرة معهد كونفوسيوش بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن تنظيم هذا اللقاء يأتي في إطار علاقات الشراكة والتعاون التي تجمع المغرب والصين خاصة في المجال الثقافي، مشيرة إلى أن هذا اللقاء هو مناسبة لبحث سبل تعزيز التبادلات وإنعاش السياحة بين البلدين خلال فترة ما بعد الوباء.
يشار إلى أن القاء عرفت مجموعة من الندوات والمدخلات يشارك فيها أكاديميون مغاربة وصينيون، بغية إعداد رؤى واضحة حول رفع وثيرة السياحة الصينية، وتعزيز المقومات الثقافية للبدين.

almaghreb24.com