يقع حي حسان في قلب مدينة الرباط، أو “عاصمة الأنوار” كما تسمى الآن، بعد إعادة التهيئة الشاملة التي خضعت لها، غير أن أنوار شارع المرينيين القريب من مسجد حسان تخدشها حاويات أزبال ذات منظر بشع، تُجمّع فيها أزبال العمارات المتراصة على رصيفي الشارع.

يقول أحد سكان شارع المرينيين إنه قدّم طلبا إلى شركة التدبير المفوض المكلفة بالنظافة منذ سنة، من أجل تزويد العمارات بحاويات جديدة وكبيرة، بعدما أصبحت الحاويات المستعملة حاليا متهالكة، بل إن بعضها لم تعد قادرة حتى على حمل الأزبال والنفايات التي تشحن بها، بعد أن تعرضت أجزاء منها للتلف.

وأضاف المتحدث أنه قدم طلبا لشركة النظافة، ووعدته بإحضار حاويات جديدة، وبعد ثلاثة شهور قدم طلبا جديدا، لكن دون جدوى، وأعاد المحاولة مرة أخرى، لكن الوعد بتغيير حاويات الأزبال “المشوّهة” لشارع المرينيين ظل عالقا، ولم يتحقق بعد، رغم أن الحاويات لم تعد صالحة للاستعمال.

سكان شارع المرينيين بحسان لا يعانون فقط من عدم صلاحية حاويات الأزبال التي زودتهم بها شركة النظافة، بل يعانون أيضا من قلّتها، ذلك أن بعض العمارات تضم أزيد من ثلاثين شقة ولا تتوفر سوى على حاوية واحدة فقط من الحجم الصغير، وهو ما يجعل المسؤولين عن تسيير العمارات مضطرين إلى وضع الأزبال على الرصيف.

وإضافة إلى التلوث الناجم عن وضع الأزبال على الرصيف فإن العمال المرافقين لشاحنات النظافة يشتكون بدورهم من هذه الوضعية، إذ يجدون صعوبة في إفراغ الحاويات في جوف الشاحنات لأنها متهالكة، ما يدفعهم في كثير من الأحيان إلى تركها في مكانها.

hespress.com