قررت الحكومة المغربية تقديم دعم لمهنيي النقل “بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين في ظل الوضع الراهن، الذي يتسم بارتفاع أسعار المحروقات”.

وتم، أمس الأربعاء، خلال لقاء صحفي مشترك، لوزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس.

وأفاد الوزراء، خلال هذا اللقاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء، بأنه تم تشكيل لجنة بين وزارية لأجرأة هذا الدعم، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه العملية في الأيام القليلة المقبلة، مشيرين إلى أنه سيتم إحداث منصة رقمية لتسهيل إيصال الدعم للمهنيين.

وفي هذا الصدد، قال وزير النقل إن “الحكومة قررت تقديم دعم لمهنيي النقل في هذه الظرفية المتسمة بتقلب أسعار المحروقات وارتفاعها، وذلك بعد سلسلة من الاجتماعات معهم”.

ومن جانبه، قال الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إن الحكومة “رصدت الاعتمادات الضرورية لمواكبة مختلف المتدخلين في قطاع النقل من أجل الحفاظ على استقرار أسعار التنقل اليومي للمواطنين سواء داخل المدن أو بينها”.

وتابع أن الحكومة “ستتدخل أيضا من أجل تخفيف عبء أسعار النقل، لاسيما نقل البضائع، وهو الأمر الذي سيمكن من الحفاظ على استقرار أسعار مختلف السلع في الأسواق المحلية”.

من جهته، ذكر الناطق باسم الحكومة، أن “الحكومة انخرطت في حوار مع مهنيي النقل في إطار مساعيها للمساهمة في تحسين القدرة الشرائية للمواطنين”.

وأضاف أن  الحكومة “تشتغل على إعداد منصة خاصة بمهنيي النقل لتمكين هذه الفئة من الاستفادة من الدعم المباشر لمواجهة تداعيات تقلب أسعار المحروقات على الصعيد الدولي”.

يذكر أن الإعلان عن هذا القرار يأتي بعد اجتماعات عقدتها الحكومة مع نقابات قطاع النقل وذلك إثر  إضراب خاضه مهنيو القطاع خلال الأسبوع الماضي احتجاجا على ارتفاع أسعار الوقود، والمطالبة على الخصوص بتحديد سقف لأثمنة بيعها في محطات التوزيع.

almaghreb24.com