أثار قرار منع التنقل عبر الخطوط السككية، دون التوفر على رخصة استثنائية مسلمة من طرف السلطات المحلية، غضبا واسعا في صفوف المواطنين الذين توافدوا على محطات القطار، خصوصا “محطة عين السبع” بالدار البيضاء.

ووجد العديد من المواطنين أنفسهم مجبرين على العودة أدراجهم، بعدما تم منعهم من الولوج إلى المحطة لعدم التوفر على رخصة التنقل الاستثنائية المسلمة من لدن السلطات المحلية؛ وهو ما جعلهم يقررون الاحتجاج للتنديد بذلك القرار.

واضطر العديد من المسافرين إلى التوجه صوب مقر عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، المجاور للمحكمة الابتدائية في “العاصمة الاقتصادية”؛ من أجل مطالبة السلطات المختصة بمنحهم تراخيص التنقل.

العديد من المواطنين الذين توافدوا على مقر عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي لفتوا الانتباه إلى أنهم منعوا من التنقل عبر القطارات صوب وجهاتهم، لعدم توفرهم على رخصة التنقل الاستثنائية؛ وهو ما جعل مصالح الكثيرين منهم تعطلت.

وندد المتوافدون على مقر عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي بالدار البيضاء بالطريقة التي تعاملت بها السلطات، حيث ظلوا ساعات طويلة أمام بوابتها دون الحصول على ترخيص من طرف الجهات المعنية يمكنهم من السفر صوب وجهاتهم لقضاء أغراضهم.

ودعا المواطنون المحتجون إلى ضرورة تساهل السلطات المحلية في منح تراخيص التنقل الاستثنائية، على اعتبار أن هذا التماطل يعطل مصالحهم ويعمق معاناتهم، لا سيما أن البعض منهم يتوفر على ترخيص من الشركة التي يشتغل بها.

ويأتي هذا الوضع في وقت أصدرت فيه السلطات الحكومية قرارا يقضي بمنع التنقل من وإلى مجموعة من المدن، حيث يُستثنى من هذا القرار الأشخاص ذوو الحالات الطبية المستعجلة والأشخاص العاملون بالقطاع العام أو الخاص والمتوفرون على أوامر بمهمة مسلمة من طرف مسؤوليهم، مع شرط الحصول على رخص استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية أكد، في بلاغ له بداية الأسبوع الجاري، أنه تطبيقا لقرارات السلطات، فإن السفر من وإلى المحطات السككية الموجودة بكل من طنجة ومراكش ومكناس وفاس والدار البيضاء وبرشيد وسطات يستوجب التوفر على ترخيص ساري المفعول صادر عن السلطات المختصة.

hespress.com