300×300 cih

أثارت صور لأوراق امتحانات على مواقع التواصل الاجتماعي، جدلا واسعا يوم أمس الاثنين أول أيام امتحانات الباكالوريا بالمغرب.

وأفادن مصادر جيدة الاطلاع من وزارة التربية والتعليم الاولي والرياضة أن الأمر لا يتعلق بـ”تسريب امتحان الباكالوريا”، لأن التسريب يكون من مركز الامتحان، أو خلال سلسلة التأمين، مشيرا إلى أن هذه الحالات تبقى محدودة وليس لها أي تأثير على السير العادي للامتحانات.

وأبرز أن مصالح الوزارة تعتمد مجموعة من الإجراءات لضمان تكافؤ الفرص بين التلاميذ المجتازين لامتحانات الباكالوريا، منها إحداث لجنة للمراقبة والتتبع على الصعيدين المركزي والمحلي، تتمثل مهمتها في مراقبة مواقع وصفحات التواصل الاجتماعي، التي تقوم بنشر صور الامتحانات، حيث سيتم بعدها متابعة المعنيين، وذلك بتنسيق مع السلطات المعنية.

ومن جهتها قامت السلطات الأمنية بتكثيف جهودها لمحاصرة شبكات متخصصة في ترويج أجهزة إلكترونية مهربة تستعمل لأغراض الغش في الامتحانات المدرسية، من خلال رصد مجموعة من الإعلانات المنشورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي تعرض هذه الأجهزة للبيع، وأسفرت هذه العمليات عن توقيف مجموعة من المتورطين وحجز مئات الأجهزة.

almaghreb24.com