تمكنت تعاونية “ميد كوتور” المتخصصة في النسيج والخياطة بمركز تكوين وتأهيل المرأة بميدلت، التابع لمؤسسة محمد الخامس للتضامن، من الحصول على شهادة المطابقة من المعهد المغربي للتقييس (إيمانور) لإنتاج الكمامات الواقية المصنوعة من النسيج بمعايير السلامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الإطار، أفاد بلاغ توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية بأن عامل إقليم ميدلت، المصطفى النوحي، قام بزيارة إلى التعاونية المذكورة، حيث قدمت له معطيات حول التعاونية وطريقة اشتغالها في ظرفية جائحة كورونا، من تعقيم لأماكن العمل، وتوفير المعقمات اليدوية والكمامات الوقائية لنساء التعاونية، واحترام التباعد الجسدي بين العاملات، بالإضافة إلى تحسيس جميع المتدخلين بأهمية الإجراءات الوقائية الواجب اتخاذها، وكذا تكوين فريق مكلف بتدبير البروتوكول الوقائي ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضح البلاغ أن هذه التعاونية عملت على إبرام شراكات من أجل مساعدة النساء في وضعية صعبة لإنتاج الكمامات الواقية المنسوجة من النسيج وتسويقها، على الخصوص في المحلات التجارية والصيدليات، موردا أن التعاونية تنتج حوالي 1000 كمامة يوميا بجودة عالية، وتطمح إلى إنتاج 5 آلاف يوميا.

ولفت المصدر ذاته إلى أن تعاونية “ميد كوتور” هي أول تعاونية على مستوى جهة درعة تافيلالت تنتج الكمامات الواقية المصنوعة من النسيج بعد حصولها على التراخيص اللازمة، مبرزا أن هذه الكمامات يمكن إعادة استعمالها خمس مرات على الأكثر بعد تنظيفها.

التعاونية المذكورة تأسست في الأشهر الأولى من هذه السنة بهدف إنتاج وتسويق جميع منتجات الصناعة التقليدية، وشراء وإنتاج احتياجات الصناعة التقليدية من المواد الأولية، وتشجيع الأفراد على ممارسة الطرق الحديثة في الصناعة، وتنظيم المحاضرات والدورات التكوينية لفائدة الصناع والحرفيين، إلا أن خصوصية الظرفية الحالية وجهت التعاونية نحو إنتاج الكمامات الواقية من منطلق الانخراط الإيجابي في الجهود الإقليمية والجهوية الهادفة إلى احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد، ومساعدة العاملات اللواتي تضررن بسبب الجائحة.

وكان المصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت، خلال زيارته إلى التعاونية المذكورة مرفقا بوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بميدلت، والمندوب الجهوي للصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، والمندوب الإقليمي لوزارة الصحة، ورؤساء المصالح الأمنية.

hespress.com