أطلقت المديرية الإقليمية لوزارة الفلاحة بإقليم خريبكة، بشراكة مع مصلحة الاستشارة الفلاحية وبتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية بعمالة خريبكة، حملة لتوزيع الكمامات الوقائية مجانا بالأسواق المخصصة لبيع أضاحي العيد بمختلف مدن ومراكز الإقليم.

ولهذا الغرض، وضعت المديرية الإقليمية للفلاحة ومصلحة الاستشارة الفلاحية برنامجا يغطّي الأسبوع التي يسبق عيد الأضحى. ويستهدف البرنامج أسواق جمعة أولاد عيسى، وسبت الفقراء، وأحد خريبكة وأولاد عبدون، واثنين وادي زم وبني خيران، وثلاثاء الكناديز والشكران وبني زرنتل، وأربعاء الكفاف، وخميس أبي الجعد.

وقال العربي طماح، المدير الإقليمي لوزارة الفلاحة بخريبكة، إن “الإقليم حصل على حصته من الكمامات من المديرية الجهوية للفلاحة، وشرع في توزيعها بمداخل الأسواق المخصصة لبيع أضاحي العيد، من أجل المساهمة في الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد بين مرتفقي الأسواق”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المكلّفين بعملية توزيع الكمامات يعملون على تحسيس المتواجدين في الأسواق بضرورة الحرص على التباعد الجسدي في ما بينهم، وتطبيق مختلف الإجراءات الاحترازية والوقائية لتجنب الإصابة بفيروس كوفيد 19، خاصة ما يتعلق بالنظافة والتعقيم وعدم التصافح”.

وأوضح المسؤول الإقليمي ذاته أن “أسواق بيع الأضاحي فتحت أبوابها في عدد من الجماعات الحضرية والقروية بإقليم خريبكة، بعدما جرى ترقيم أزيد من مليون وثلاثمائة ألف رأس من المواشي بجهة بني ملال خنيفرة؛ 556.000 رأس منها بإقليم خريبكة، و147.000 بأزيلال، و153.000 بالفقيه بن صالح، و191.000 ببني ملال، و280.000 بخنيفرة.

يشار إلى أن الأغنام المتوفرة بإقليم خريبكة تنقسم إلى ثلاث سلالات مختلفة؛ أولاها سلالة “الصردي”، ثم سلالة “تمحضيت”، فيما يتمثل الصنف الثالث في السلالة المعروفة بـ”الصفراء” التي تنفرد بها دائرة أبي الجعد على المستوى الوطني، باعتبار المنطقة منشأ لهذا الصنف من الأغنام.

hespress.com