توقيع اتفاقية شراكة في مجال الوقاية والسلامة الطرقية

ترأس السيد سعد أمزازي، وزيرالتربية الوطنية والتكوين والبحث العلمي ، والسيد عبد القادر اعامرة، وزير التجهزي والنقل واللوجستيك والماء، اليوم، مراسيم حفل تدشين المركز التفاعلي للتربية الطرقية ابن سينا بالرباط.

وحسب بلاغ توصل به “المغرب 24” نسخة منه، يأتي تدشين هذا المركز في إطار تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية يوم 18 فبراير 2021 تحت شعار “من أجل الحياة” ، واعتبارا للأولوية التي يحضى بها محور التربية على السلامة الطرقية ضمن الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية 2017 – 2026 وبرنامج عمل الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)برسم سنة 2021.

ووفق المصدر ذاته  يأتي هذا تفعيلا لمقتضيات القانون الاطار51-17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي التي ربطت مجال السلامة الطرقية بأهداف الارتقاء بالحياة المدرسية، وكذلك من خلال برنامج” السلامة الطرقية بالوسط المدرسي” الهادف إلى ترسيخ ثقافة المواطنة والسلوك المدني لدى التلميذات والتلاميذ.

هذا وقد وقعت كل من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية ( NARSA )، والدار البيضاء للنقل ( Casa Transport )، وشركة ( راتيب ديف اكازابلانكا / RATP DEV Casablanca )، اليوم الثلاثاء ، اتفاقية إطار للشراكة ( 2021/ 2024 ) في مجال الوقاية والسلامة الطرقية .

و هذه الاتفافية ، التي وقعها المدير العام لـ ( نارسا) بناصر بولعجول ، والمدير العام ( الدار البيضاء للنقل) نبيل بلعابد، والمدير العام ل ( راتيب ديف كازابلانكا ) فيليب راطو، تهم مجالات تتعلق بالتواصل ، والوقاية، والتوعية والتربية الطرقية ، ومرصد السلامة و الحوادث ، والابتكار و البحث ، وتطوير البنية التحتية ، والتقنين .

وقال بناصر بولعجول ، في تصريح صحافي ، إن هذه الثلاثية تندرج في إطار سياسة NARSA التي تشجع إجراءات ومبادرات مختلف الفاعلين الخواص الرامية إلى تقليل وتيرة وخطورة حوادث السير ، وزيادة سلامة مستخدمي الطريق.

وتابع بولعجول أن NARSA ، تعد مؤسسة عمومية من مهامها الإعلام و التحسيس في مجال السلامة الطرقية، كما تشجع إجراءات و مبادرات الخواص لتقليل وتيرة و خطورة حوادث السير على الطرق من ناحية ومن ناحية أخرى الحرص على سلامة مستعملي الطريق

almaghreb24.com