أطلقت الثانوية الإعدادية “الإمام مالك” بمدينة تزنيت تجربة في التدريس عن بُعد، تتمثل في إنشاء بوابة إلكترونية وقناة تربوية تعليمية، يعمل من خلالهما جميع أساتذة المؤسسة على نشر الدروس عن بعد وبشكل يومي، كل حسب “البلوك” الخاص به بالموقع الإلكتروني، وذلك كتابيا وبالصوت والصورة.

وقال عبد الحفيظ المغاري، المشرف على الموقع، في تصريح لهسبريس، إن طريقة التواصل والتفاعل بين التلاميذ والأستاذ تتم من خلال الموقع أو عن طريق منصة “مايكروسوفت تايمز”، التي يتم من خلالها شرح ما تم نشره.

وعن منهجية نشر الدروس في البوابة فهي تعتمد، حسب المتحدّث، على نشر محتوى كل حصة بشكل يومي كما هو معمول به في الحصص العادية سابقا، وداخل محتوى الدرس يتم إدماج الفيديوهات التعليمية كشرح توضيحي، مع إمكانية جدولة البث المباشر مع التلاميذ في القناة التعليمية للمؤسسة.

وقبل إطلاق البوابة الإلكترونية، أورد عبد الحفيظ المغاري أنه تم “عقد لقاء تواصلي بين أساتذة المؤسسة حول كيفية تدبير هذه المرحلة، وقُدمت خلاله طريقة إنتاج البوابة الإلكترونية للمؤسسة وطريقة إدماج الدروس فيها، مع كل ما يحتاج ذلك من تقنيات إنتاج الصور والفيديوهات التعليمية وإدماج الملفات”.

وأضاف المتحدث ذاته: “رغم أن مدة اللقاء التواصلي غير كافية، نظرا لظروف الحجر الصحي، استطاع الأساتذة تجاوز هذه التعثرات بفضل التواصل اليومي مع المشرف، وتمكنوا من إعطاء الانطلاقة الرسمية للبوابة الإلكترونية، وإلى حدود اليوم بلغ عدد الزيارات أزيد من 700 ألف، ويوميا يتراوح عدد الزوار بين 8000 و12000، رغم أن عدد التلاميذ بالمؤسسة لا يتجاوز 1080 تلميذا وتلميذة، ما يؤكد زيارة تلاميذ المؤسسات الأخرى على الصعيد الوطني لموقع المؤسسة”.

hespress.com