أنجز الفنان التشكيلي عبد العزيز هنو، بتنسيق مع نادي الصحافة الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة وبمساهمة من المجلس الجماعي لمدينة بني ملال، جدارية فنية لـ”حُماة الوطن من وباء كورونا” بأحد أهم شوارع “عاصمة الجهة”.

وحسب عبد العزيز هنو، فإن الجدارية التفاتة نوعية للأبطال الموجودين في واجهة وباء كورونا، واعتراف بلغة الريشة بالمجهودات التي يقوم بها جنود الخفاء لحماية المواطنين والوطن، وهي تهدف بالأساس إلى الرفع من معنويات الأطر الطبية والتمريضية والأمنية والتعليمية والسلطات المحلية والقوات العمومية والإعلام وكافة القطاعات التي دأب القائمون عليها على أن يكونوا في الصفوف الأمامية لمواجهة هذه الجائحة”.

ووصف سعيد فالق، رئيس نادي الصحافة الجهوية لجهة بني ملال خنيفرة، الجدارية بالعمل الفني الذي جاء وليدعو إلى ترسيخ ثقافة الاعتراف بمجهودات الآخرين من خلال الإبداع، حيث تبقى الدلالات مفتوحة والقراءات متعددة.

وأبرز فالق أن اختيار واجهة سور مؤسسة تعليمية لم يكن اعتباطيا، إنما كان ليبعث رسائل إلى الناشئة بغية تعزيز ثقافة التضامن الوطني من أجل بناء الإنسان والوطن.

وقال هنو إن الجدارية مهداة إلى كل الأبطال الساهرين على حمايتنا وحماية الوطن، وفي مقدمتهم العاهل المغربي الملك محمد السادس، وأطر وزارة الصحة ورجال الأمن والدرك والتعليم والإعلام ورجال النظافة وفعاليات المجتمع المدني، وإلى كل الصامدين في الواجهة ضد وباء كورونا المستجد.

وأضاف الفنان ذاته أن الجدارية لم تغفل باقي الفئات الاجتماعية من فلاحين وعمال النظافة وحراس الأمن وعمال محطات الوقود..، إذ تم تجسيدهم من خلال مجسم يتوسط اللوحة وهم يلوّحون بالأعلام الوطنية لأبطال الواجهة.

وأشار هنو إلى أن هذا العمل الفني، الذي يُجسد أكبر جدارية بالمغرب حول مرض “كوفيد 19” (42 مترا)، أضحى فور الانتهاء منه مزارا لعشاق الفن التشكيلي ولدعاة ثقافة الاعتراف بالآخر.

hespress.com