أطلقت جمعية “أليس” للبرمجيات الحرة بمدينة تيزنيت منصة تفاعلية متكاملة للتعليم والتكوين عن بعد، تم إنشاؤها باعتماد نظام Learning LMS.

وقال مصطفى نحايلي، رئيس جمعية “أليس”، إن هذه المنصة “تتيح للأساتذة العمل وإنتاج الموارد والأنشطة وتنظيمها في فضاءات خاصة بكل مادة ومستوى”، أما أهميتها فتكمن في “إتاحة العمل التشاركي، بحيث يمكن لمجموعة من الأساتذة من المادة نفسها تقاسم الفضاء نفسه وإعداد المواد والدروس”.

وأضاف المتحدّث أنه “بذلك يتم توفير الجهد وتقسيم المهام وتوزيع الأدوار”، وزاد: “كما تتوفر المنصة على مجموعة من الأدوات تمكن الأستاذ من إنتاج تمارين تفاعلية وإضافة روابط لفيديوهات، وكذا إنشاء صفحات وبناء دروس في فضاء منظم ومتسلسل”.

وبالنسبة للمتعلم، قال المتحدّث ذاته إن “المنصة تتيح له التفاعلية مع المحتويات، بحيث يكون التقويم آنيا ويتم تصحيح الأخطاء بطريقة أوتوماتيكة”، مردفا: “ومن مميزاتها أيضا إمكانية التواصل المباشر بين المتعلمين والأساتذة، من خلال القاعات الافتراضية التي توفرها لكل مادة ومستوى، والتي تتيح عبر السبورة البيضاء المشتركة محاكاة لفضاء القسم”.

يُشار إلى أن جمعية “أليس” بمدينة تزنيت بادرت إلى تكوين مجموعة من الأساتذة الذين يشتغلون على المنصة، ويقومون بإغنائها بالموارد التعليمية التي تبقى مفتوحة للجميع برخصة للمشاع الإبداعي Créatives Commons.

hespress.com