عزّزت مصالح القيّادة الإقليمية للدرك الملكي بتزنيت، اليوم الخميس، تدابيرها الأمنية الرامية إلى تنفيذ حالة الطوارئ الصحية، بنظام طائرات بدون طيار، قصد تعقب مخالفي الحجر الصحي وكافة السلوكيات الخارجة عن إطار القانون، في ظل الظرفية الاستثنائية التي يعيشها المغرب بسبب وباء كورونا.

وأُطلقت تقنية المراقبة هذه بنفوذ جماعة الركادة أولاد جرار، تحت إشراف القائد الإقليمي للدرك الملكي بتزنيت، ورئيس المركز الترابي بالسرية ذاتها.

واستعانت الفرقة المكلفة بهذه العملية، التي تعد الأولى من نوعها على صعيد الإقليم، بطائرة “درون” مجهزة بتطبيقات أمنية متطورة، من أجل تحديد مكان الأشخاص المتنقلين بالمنطقة، قبل التنقل ميدانيا إلى مكان تواجدهم للاطلاع على وثائق التنقل، وكذا مراقبة ارتدائهم الكمامات الواقية أم لا، والوقوف على مدى احترامهم لمختلف الإجراءات الوقائية، التي أمرت بها السلطات العمومية للحد من انتشار “كوفيد-19”.

كما استُخدمت هذه التقنية الحديثة في عملية إجراء مسح شامل ودقيق على مختلف الطرق والمحاور الثانوية المحاذية لجماعة الركادة، لمنع تسلل الراغبين في دخول الإقليم بطرق ملتوية.

وينتظر أن تعمل المصالح الدركية بتزنيت، ابتداء من غد الجمعة، على تعميم “الطائرة بدون طيار” على مختلف الجماعات التابعة لنفوذها الترابي، لضبط حركة التجوال خارج الإطار القانوني والرفع من تدابير المراقبة.

hespress.com