دعا المكتب المحلي للنقابة الوطنیة للتعلیم العالي لكلیة العلوم القانونیة والاقتصادیة والاجتماعیة بفاس، إلى الاعتماد الفعلي للمقاربة التشاركیة بین جمیع مكونات المؤسسة.

جاء ذلك في بيان صادر عن المكتب نفسه، عقب عقده اجتماعا عن بعد، الثلاثاء، من أجل تدارس أوضاع الكلیة في ظل حالة الطوارئ الصحیة والحجر الصحي، والذي عرف، وفقا له، نقاشا مفصلا حول أوضاع الكلیة عموما، والمستجدات التي شھدتھا المؤسسة خلال فترة الحجر الصحي، دون إغفال الإكراھات التي فرضتھا حالة الحجر الصحي على جمیع الفاعلین في الكلیة.

الوثيقة ذاتها أبرزت أنه بعد المداولة، أجمع أعضاء المكتب على الإشادة بالمجھودات الجبارة التي بذلھا السادة الأساتذة من أجل الانخراط التام في عملیة التلقین والتأطیر عن بعد، وتیسیر الاستمراریة البیداغوجیة، والتمكن السریع من الوسائل الدیداكتیكیة الضروریة، وبناء على إمكانیاتھم الفردیة.

وأشار المكتب المحلي للنقابة التعليمية المذكورة، في هذه الصدد، إلى أن الإمكانات التي رصدتھا الجامعة والمؤسسة، لم تكن لتستجیب لما تفرضھا ھذه الظرفیة العصیبة من توفر إمكانات تقنیة ومھارات مھمة.

وأوضح المكتب النقابي المحلي ذاته أن عملیة التلقین والتكوین والتأطیر عن بعد، رغم أھمیتھا، لا یمكن أن تعوض الشق الحضوري، حفاظا على تماسك ھذه العملیة البیداغوجیة وعلى مبدأ تكافؤ الفرص بما فیه المصلحة الفضلى للطلبة ، معربا عن شجبه لكل أشكال استفراد إدارة المؤسسة بالقرار، وتجاوز البعد المؤسساتي المتعارف عليه فیما یتعلق باختصاصات مجلس الكلیة عموما، وما یتعلق بلجنة تتبع المیزانیة على وجه الخصوص.

كما عبر أعضاء المكتب النقابي المذكور عن استنكارھم لتعدد مظاھر المس بالاستقلالیة البیداغوجیة للأستاذ الباحث وبكرامته عموما، عن طریق تأجیج الخلافات مع عدد من الأساتذة، وبث أشكال الفرقة بینھم، عبر تداول إحصائیات تجانب الدقة والحصافة العلمیة، وكذا الزج بالفرق البیداغوجیة ومسؤولیھا في مغالطات قد تضعھم في مواجھة مباشرة مع الطلبة، وتضلیل الطلبة بتصریحات ووعود ذات طابع بیداغوجي ومستثناة، جملة وتفصیلا، من اختصاص رئیس المؤسسة.

واعتبروا، من خلال بيانهم، أن كرامة الأستاذ واستقلالیته البیداغوجیة خط أحمر لا یمكن تجاوزه حتى في ظل حالة الطوارئ الصحیة والحجر الصحي وبناء على قرارات مھما كان مصدرھا ، منبهين إلى ما قد یترتب عن التھمیش الممنھج للھیئات المنتخبة داخل الكلیة واللجان المنبثقة عنھا والشُعب.

كما ذكر المكتب عينه بإمكانية نھج كل أشكال النضال المشروع، من أجل الدفاع عن كرامة الأستاذ الباحث والتصدي للآثار التي ترتبت عن استغلال رئاسة الجامعة والمؤسسة لفترة الحجر الصحي، من أجل تمریر كم من القرارات، في ظل تغییب تام وممنھج للھیئات المنتخبة المقررة.

hespress.com