قراءة رصيف صحافة الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “المساء”، التي كتبت أن ملعب ابن بطوطة بمدينة طنجة احتضن، يوم الأربعاء الأخير، أكبر مركز تلقيح على الصعيد الوطني، حيث استقبل المئات من المواطنين الذين توافدوا بكثافة لإجراء التلقيح ضد “كورونا”، سواء المقبلين على أخذ الجرعة الأولى أو الجرعة الثانية.

وأكد مصدر رسمي للجريدة أن مركز التلقيح بالملعب الكبير بطنجة يتميز بكونه مفتوحا في وجه جميع المواطنين من داخل مدينة طنجة وخارجها، وبكونه يشتغل طيلة أيام الأسبوع من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء.

وعبر مواطنون استفادوا من تلقيح “كوفيد 19″ بهذا المركز لـ”المساء” عن ارتياحهم للمستوى التنظيمي المحكم لكل المراحل التي قطعتها عملية التلقيح، حيث مرت بسلاسة ودون اكتظاظ؛ عكس ما كان يحدث عادة في المراكز المعتادة.

وورد ضمن المنبر ذاته أن مستخدمي التكوين المهني بالجنوب يطالبون بحركة انتقالية جهوية. وذكر المكتب الجهوي لمستخدمي التكوين المهني بالأقاليم الجنوبية بأنه ما فتئ ينبه الإدارة إلى ضرورة تشجيع الطاقات المحلية لسد الخصاص المهول في الموارد البشرية بالجهة، ووضع معايير منصفة لمنظومة الانتقالات. وطالب المكتب ذاته الإدارة بوضع حركة انتقالية استثنائية خاصة بالجهة، اعتبارا للظروف الجغرافية والمناخية التي تتسم بها المنطقة.

“المساء” أشارت، أيضا، إلى تفكيك شبكة لتزييف العملة الوطنية بمكناس، تتكون من ثلاثة أشخاص، من بينهم امرأتان، من ذوي السوابق القضائية تتراوح أعمارهم ما بين 30 و55 سنة، حيث تمت إحالتهم على أنظار النيابة العامة المختصة، والتي قامت بدورها بوضع المتهمين رهن الاعتقال الاحتياطي بسجن تولال وعرض ملف القضية على أنظار قاضي التحقيق.

ووفق المنبر ذاته فقد تم إيداع المشتبه فيهم تحت تدابير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، قبل أن تتم إحالتهم على العدالة من أجل أن تقول كلمتها في حقهم.

“المساء” أفادت بأن رئاسة النيابة العامة دعت الوكلاء العامين ووكلاء الملك بمختلف المحاكم إلى تعيين قضاة ناطقين باسم النيابة العامة على مستوى كل محكمة. ووفق المنبر عينه فإن مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، طالب، في دورية وجهت إلى المحامي العام الأول لدى محكمة النقض والوكلاء العامين لدى محاكم الاستئناف ومحاكم الاستئناف التجارية ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية والمحاكم التجارية، بتفعيل دور الناطقين باسم النيابة العام، والعمل على تنزيل مقاربة التواصل مع الرأي العام والانفتاح على المحيط الخارجي كخيار إستراتيجي لمؤسسة النيابة العامة الذي تبنته منذ تأسيسها، وهي الإستراتيجية التي ترتكز على تكوين قضاة ناطقين باسم النيابات العامة في مجالات الإعلام والتواصل.

من جهتها، نشرت “العلم” أن اجتماعات ماراطونية عقدت طيلة يوم الأربعاء، على جميع المستويات لتقييم خطورة انفجار الوضعية الوبائية بالمملكة، ودراسة السيناريوهات المحتملة لتفادي انتكاسة وبائية باتت وشيكة، بعد ارتفاع وتيرة عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى مستويات غير مسبوقة؛ الأمر الذي أثار مخاوف مختلف المهتمين بالشأن الصحي من انفجار الوضع الوبائي بشكل يصعب معه السيطرة على الجائحة والدخول إلى مرحلة السيناريو الأسوء.

وتوقع البروفيسور محمدا أمين برحو، أستاذ علم الأوبئة السريرية بكلية الطب بفاس، استمرار ارتفاع عدد المصابين بعدوى الفيروس التاجي خلال الأسابيع المقبلة، وتجاوز الأعداد الحالية، محذرا في الوقت نفسه من وقوع انتكاسة وبائية ببلوغ حوالي 60 حالة وفاة يوميا، وأيضا تسجيل 260 حالة حرجة، إذا لم يسارع الجميع إلى احترام التدابير الاحترازية وتجنب التجمعات غير الضرورية، وتلقي اللقاح الذي يبقى الوسيلة الوحيدة لتفادي الأسوأ.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فذكرت أن غبيهزوهنغار هنغار ميلتون فيندلي، وزير الشؤون الخارجية الليبيري السابق، دعا إلى طرد الجمهورية الوهمية من الاتحاد الإفريقي.

وأوضح ميلتون فيندلي، في كلمة خلال ندوة تحت عنوان “حتمية الانتعاش الاقتصادي.. كيف يمكن لحل قضية الصحراء أن يعزز الاندماج الإقليمي والقاري لإفريقيا”، أنه “تم قبول الجمهورية المزعومة في سياق معين وفي فترة كانت فيها القارة فريسة للتيارات إيديولوجية مختلفة عفا عنها الزمن اليوم، وهو سياق اعترف به معظم أعضاء الاتحاد الإفريقي الموقعين على مقترح كيغالي”.

The post رصيف الصحافة: "ملعب طنجة" يحتضن أكبر عملية تلقيح على الصعيد الوطني appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

hespress.com