نُظمت، الأربعاء، وحدة طبية متنقلة تابعة لمندوبية الصحة بأزيلال لفائدة ساكنة الجماعة القروية أنرݣي، بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة ببني ملال، وبدعم من السلطات المحلية والمجلس الجماعي.

وشملت خدمات هذه الوحدة المتنقلة، التي نُظمت بالمركز الصحي القروي أنرݣي، فحوصات طبية مختلفة، منها الكشف عن مرضى السكري، والتلقيح، والتخطيط العائلي وتنظيم الأسرة، وتتبع المرأة الحامل، والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وتوزيع الأدوية بالمجان.

وذكرت معطيات وفرتها المندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال، أن الوحدة الطبية، التي شاركت فيها الأطر الصحية بمركز أنركي، استهدفت ساكنة الجماعة والدواوير المجاورة لها، واستفاد من خدماتها 496 شخصا، ضمنهم نساء وأطفال ورجال من مختلف الأعمار والفئات.

من جانبه، ذكر عادل آيت حدو، المندوب الإقليمي للصحة بأزيلال، أن العملية تمّت وفقا للطوارئ الصحية والإجراءات الوقائية المعمول بها، وجاءت لضمان استمرارية العرض الصحي خاصة المتنقل، وتقديم الخدمات الصحية لفائدة ساكنة المناطق القروية، وتعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، لاسيما بالعالم القروي.

وكشف آيت حدو أن مندوبية الصحة بأزيلال دأبت، بتنسيق مع شركائها، على تنظيم هذه الوحدات الطبية المتنقلة، بُغية تقريب الخدمات الطبية من المواطنين، خصوصا بالمناطق النائية، التي يكون مرضاها في حاجة ماسة إلى هذا النوع من الفحوصات، إذ استفاد من خدمات هذه الوحدات المتنقلة مرضى عدة جماعات ترابية نائية، منها زاوية أحنصال وآيت تكلا وآيت أمليل وآيت أمديس، فضلا عن جماعتي دمنات وأنركي.

hespress.com