أطلق صندوق التحدي لتشغيل الشباب (CFYE)، الإعلان الثاني لمشاريع إيجاد حلول مبتكرة تخلق أو تحسن أو تقدم عملاً لائقًا للشباب في المغرب، مع التركيز على القطاعين الأخضر والرقمي على وجه الخصوص، ويهدف الصندوق إلى خلق مستقبل مزدهر للشابات والشبان 000 230 في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والساحل وغرب إفريقيا والقرن الأفريقي.

وجاء في بلاغ صحفي، توصلت جريدة “المغرب 24” بنسخة منه أنه في المغرب، يعمل الصندوق بنشاط مع القطاع الخاص وكذلك مع الهيئات الحكومية والمجتمع المدني لإيجاد المزيد من فرص العمل للشباب والنساء، وبناءً على هذه الرؤية، يبحث صندوق التحدي لتشغيل الشباب بنشاط عن الشركات أو الهيئات المهتمة بوضع حلول قابلة للتطوير للقطاع الخاص.

وذكر البلاغ ذاته، أن صندوق التحدي لتشغيل الشباب يتطلع أيضا إلى مبادرات تؤثر تأثيرا إيجابيا على فرص العمل المتاحة للشباب والشابات عن طريق إيجاد فرص عمل جديدة، أو التوفيق بين فرص عمل الشباب والمهارات المناسبة، أو تطوير فرص الشغل القائمة في أوساط الشباب.

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه لمواجهة هذا التحدي، يشجع صندوق التحدي لتشغيل الشباب الشراكات أو اتحادات منظمات القطاع الخاص/المجتمع المدني أو مؤسسات القطاع الخاص/الحكومة أو البعثات الدولية على تقديم ملفات ترشيحهم للمشاركة في إعلانات/عروض هذا الصندوق، وذلك بمعايير قبول تتمثل في مجموعة من المعايير

وحسب البلاغ، أول معيار يتمثل في ميزانية المشروع، وأن يكون للمشروع قيمة إجمالية قدرها على الأقل 000 200 أورو، وأن يتم تسليمه على مدى فترة أقصاها 2 سنوات، ويمكن لمقدم الطلب المشاركة في تمويل 50٪ على الأقل من إجمالي قيمة المشروع.

– Advertisement –

زمن جهة أخرى ، الحد الأدنى للجمهور المستهدف من التشغيل، ويتمثل في الهدف الأدنى للوظائف التي سيتم إنشاؤها أو مطابقتها أو تحسينها هو 350 وظيفة للقطاع الرقمي و 200 وظيفة للقطاع الأخضر.

ويسار إلى Hن  CFYE لن تدعم مشاريع التدريب فقط. يجب أن يكون خلق الوظائف أو تحسينها أو دمجها نتيجة مباشرة.

اما فيما يخص نوع العمل، وهي، المبادرات في القطاعين المهيكل وغير المهيكل مقبولة، ويجب أن تركز الوظائف على العمل الحر بأجر أو شبه الحر (المقاول الذاتي).

ووفقا للبلاغ فإنه بالنسبة لأي وظيفة يتم إنشاؤها أو تحسينها، يجب ألا يقل الدخل الشهري عن الحد الأدنى للأجور، مع عدم وجود أكثر من 48 ساعة عمل في الأسبوع، ويجب الحفاظ على الوظائف لمدة 6 أشهر على الأقل. لا تعتبر التدريبات وظائف لائقة.

– Advertisement –

وبالنسبة للهيئات المدنية التي لا تهدف للربح، يجب عليها أن تتقدم بترشيحها في شكل اتحاد مع شريك من القطاع الخاص ممن يؤكد احتياجه لليد العاملة.

جدير بالذكر أن آخر أجل لتقلي الترشيحات هو يوم 4 شتنبر 2023.

* للحصول على المزيد من المعلومات حول كافة شروط الترشح لهذا البرنامج، المرجو زيارة موقعنا على الانترنت: Call for Solutions – Morocco – Challenge Fund for Youth Employment

* لمعرفة المزيد عن هذا البرنامج، المرجو التواصل مع فريقنا على: moroc[email protected] أو التواصل مع السيدة فرح فوزي على [email protected]

almaghreb24.com