نظم عدد من ساكنة حي المحطة والملعب بجماعة رباط الخير (هرمومو)، الأحد، مسيرة على الأقدام نحو مقر وكالة المكتب الوطني للماء والكهرباء – قطاع الكهرباء بمركز المنزل بإقليم صفرو، للاحتجاج على ضعف التيار الكهربائي الذي يصل إلى عدادات منازلهم.

وأفاد حميد المودن، عضو فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالمنزل، أن ضعف التيار الكهربائي بالحيين المذكورين أثر على عمل أجهزة التبريد، مشيرا إلى أن المتضررين يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بتعويضهم عما لحقهم من خسائر، تتمثل في تعفن لحوم أضاحيهم.

وأوضح المصدر ذاته، في تصريحه لهسبريس، أنه فضلا عن المطالبة بتقوية التيار الكهربائي، طالب المشاركون في هذه المسيرة الاحتجاجية بتخليص أحيائهم من الأزبال المتراكمة، مشيرا إلى أن ذلك حول رباط الخير إلى بلدة تنبعث منها الروائح الكريهة الناجمة عن بقايا أضاحي العيد.

وانخرط في هذه المسيرة النساء والرجال، وفقا لما أكدته مصادر الجريدة، مشيرة إلى أن المشاركين فيها تمكنوا من الوصول إلى مركز المنزل بعد قطع نحو 20 كيلومترا مشيا على الأقدام، رغم اعتراض طريقهم من طرف القوات العمومية.

من جانبه، قال بلقاسم زريفي، رئيس وكالة الخدمات بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء بالمنزل، إن ضعف التيار الكهربائي بحي المحطة بجماعة رباط الخير نجم عن الضغط الكبير على شبكة الكهرباء يوم العيد بفعل التشغيل المكثف لآلات التبريد والتجميد.

وأوضح بلقاسم، في تصريحه لهسبريس، أنه تم، مغرب اليوم الأحد، التغلب بشكل كامل على المشكل القائم عبر إزالة الربط العشوائي لمجموعة من المنازل بشبكة الكهرباء لتخفيف الضغط على الكهرباء، وربط جزء من الساكنة المتضررة بمحول مجاور لإعادة التوازن للشبكة الكهربائية بالمنطقة.

وأبرز بلقاسم أنه سيتم في غضون الأيام القليلة إيجاد حل جذري ونهائي للمشكل القائم، من خلال إحداث محول جديد لتقوية الشبكة الكهربائية المحلية، ومحولين آخرين، بشراكة مع مصالح الجماعة، لربط مجموعة من البنايات بحي المحطة بشبكة الكهرباء.

hespress.com