أكادير: يوسف حمورو

عقد المنتدى الوطني لشباب الصحراء و ممثلين عن المجتمع المدني وشيوخ وأعيان قبائل الصحراء بجهة سوس ماسة، أمس الأربعاء 23 مارس الجاري، اجتماعا بأكادير، حول الموقف الإسباني الداعم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.
وقال حسن الراضي، ممثل جمعية اصبويا البعمرانية بأكادير، أن السياسة الحكيمة للملك محمد السادس دفعت المزيد من البلدان إلى الاعتراف بأن مبادرة الحكم الذاتي، المقدمة في عام 2007، تمثل الحل الواقعي الوحيد والجدي والممكن للنزاع المفتعل حول الصحراء، مضيفا أنهم كقبائل صحراوية مجندين دائما وراء جلالته للدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب.


وتحدث سالم خويلة، الكاتب العام للمنتدى الوطني لشباب الصحراء وشيوخ وأعيان قبائل الصحراء بسوس ماسة، إن مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية تعد الأساس الأكثر جدية ومصداقية لحل هذا النزاع، موضحا أن الموقف الإسباني يعزز التوجه الصائب الذي عبر عنه جميع أعيان قبائل الصحراء بالمنطقة.

وأكد الحاضرين خلال هذا الاجتماع، أن الموقف الإسباني جاء منسجما مع الحقيقة التاريخية التي تبرز أن الصحراء كانت دائما مغربية وأن الروابط التي تجمع قبائل الصحراء بالملوك العلويين هي روابط البيعة والولاء والإخلاص.

almaghreb24.com