جدد المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، دعوته مؤسسات التعليم الخصوصي، إلى تغليب المصلحة العامة في تعاملها مع الأسر بخصوص الأقساط الشهرية الأخيرة استحضارا لطبيعة المرحلة، حسب بيان لها توصلت به هسبريس.

ومن أجل المصلحة الفضلى للتلميذات والتلاميذ، أكدت الفيدرالية “رفضها المطلق جعلهم رهائن نزاعات خارج إرادتهم، وأداة ضغط من طرف بعض المؤسسات الخصوصية”، وطالبت “بضرورة الاحترام التام لحقوقهم كاملة غير منقوصة”.

كما طالبت الهيئة المذكورة الجهات المختصة، كل من موقعها، “بضرورة التدخل العاجل لإيجاد تسوية، وحل هذا المشكل القائم بين الآباء وإدارة مؤسسات التعليم الخصوصي، حفاظا على مصالح المتمدرسين، انسجاما مع ما هو منصوص ومكفول لهم ضمن الدستور المغربي والمواثيق و القوانين الوطنية والدولية”.

وبعد عدة نداءات للفيدرالية وتنسيقيات أولياء الأمور ببعض مؤسسات التعليم الخصوصي، التي عاش جزء منها علاقة شد وجذب مع آباء وأمهات التلاميذ، أقدمت ثلة منها على مبادرات تضامنية، إسهاما منها في التخفيف على الأمهات والأولياء، المتضررين من جائحة “كورونا” بفقدان مناصب شغلهم، أو الذين قلصت مواردهم المالية بمدينة اقتصادها يتأسس على قطاع السياحة.

وفي هذا السياق، أوضح مصطفى فنان، عن مجموعة مدارس منار الصنوبر بمقاطعة جليز، في تصريح لهسبريس، “أن المؤسسة التي خرجت من أزمة مالية خانقة أخيرا، قررت، منذ بداية الجائحة، إعفاء الآباء والأولياء الذين يتوفرون على بطاقة “راميد”، وكل من أدلى بوثيقة رسمية تثبت فقدان مدخوله بسبب الجائحة، سيستفيد من تخفيض بنسبة 50%”.

“أما تلاميذ التعليم الأولي، فتم إعفائهم من 50% بالنسبة إلى الأشهر الثلاثة، وتخفيض 20% من واجبات التمدرس لتلاميذ التعليم الابتدائي، بالنسبة إلى الأسر ذات الدخل القار”، يقول المصدر نفسه قبل أن يضيف: “جميع المتمدرسين سيستفيدون من تخفيض نسبة 50 في المائة من واجبات التسجيل بالنسبة إلى الموسم الدراسي المقبل، و10 في المائة بخصوص واجبات التمدرس لكل أشهر السنة الدراسية 2021\2020”.

وفي السياق نفسه، اتخذت إدارة مجموعة مدارس أريحا بحي الداوديات، قرارا بتخفيض %65 لجميع أسر أطفال التعليم الأولي عن أشهر أبريل وماي ويونيو، و%40 لجميع أسر تلاميـذ السلك الابتدائي، وتخفيض %40 لجميع أسر تلاميذ السلك الثانوي الإعدادي.

واستنادا إلى بلاغ توصلت به هسبريس، “فالمؤسسة نفسها قررت تخفيض %40 لجميع أسر تلاميذ السلك الثانوي التأهيلي”، وأكد أن “طريقة التسجيل وإعادة التسجيل برسم الموسم الدراسي 2021/2020 لم يطرأ عليها أي تغيير”.

وبمقاطعة سيدي يوسف بن علي، أعفت مؤسسة واحة الزيتون أطلس للتعليم الخصوصي، أمهات وآباء تلامذتها، بشكل تام، من الواجبات المدرسية الشهرية، لشهر أبريل المنصرم وماي الحالي ويونيو المقبل.

وحسب مدير المؤسسة محمد إدريسي عطوف، فهذا الإعفاء سيسري إلى غایة 20 یونیو المقبل، على كل من أدى دیونه إلى غاية مارس الماضي، وعلى كل من قام بعملیة إعادة التسجیل للموسم المقبل 2020/2021.

أما الأمھات والآباء الذین أدوا واجبات شھور أبریل وماي ویونیو، فسیتم احتساب المبالغ المالية لهذه الشهور ضمن رسوم التمدرس للموسم المقبل 2020/2021.

وبالمقاطعة ذاتها، خفضت مؤسسة الأمنية مستحقات التدريس بنسبة 70% لأشهر أبريل وماي ويونيو بالنسبة إلى التعليم الأولي، و50% للسلكين الابتدائي والثانوي الإعدادي، وتمكين الأسر التي أدت مستحقات هذه الأشهر من استخلاص فارق الواجب المؤدى بداية الموسم الدراسي المقبل.

hespress.com