في إطار تفعيل التزامات “إعلان مراكش” للقضاء على العنف ضد النساء وتنزيله البروتوكول الترابي للتكفّل بالنّساء ضحايا العنف، نظمت جمعية حماية الأسرة المغربية فرع شفشاون، بتنسيق مع النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالمدينة نفسها، مائدة مستديرة تناولت موضوع: “استعمال الوسائط الإلكترونية في الإجراءات القضائية المتعلقة بالعنف ضد النساء”.

الندوة أطرتها كل من فدوى بوعنان، الإطار بمصلحة المرصد الوطني للعنف ضد النساء بوزارة التضامن والتنمية الاجتماعية، وتطرقت إلى جانب “حماية النساء من العنف الإلكتروني في التشريعات والبرامج”، ونبيل ورياش، المحامي بهيئة تطوان، وتطرق إلى “استعمال الوسائط الإلكترونية في الإجراءات القضائية المتعلقة بالعنف ضد النساء”.

واعتبرت حنان قريش العلمي، كاتبة جمعية حماية الأسرة المغربية فرع شفشاون، أن اللقاء شكل فرصة للتّحسيس بما سبّبته الظرفية الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا من تنامي أشكال العنف ضد النساء، بما فيها العنف الأسري، مضيفة أنّ القضاء على العنف غاية كبرى لكل القوى الحيّة بالبلاد، من قطاعات حكومية وهيئات حقوقية ومدنية.

وزادت المتحدثة ذاتها أنّ تحقيق هذه الغاية يطرح بالدرجة الأولى مسألة الإجراءات القضائية وما جاءت به في إطار مسلسل إصلاح منظومة العدالة بالمملكة.

The post مائدة مستديرة تناقش حماية النّساء من العنف appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

hespress.com