قامت إدارة المعهد المتخصص الصناعي بمراكش، بتنسيق مع الإدارة الجهوية للتكوين المهني بجهة مراكش آسفي، بتنظيم حفل بمناسبة عيد الأضحى، صباح الجمعة، من أجل خلق جوّ من البهجة لدى المتدربين الأجانب المقيمين بداخلية المعهد.

وتضمن الحفل توزيع الحلويات المغربية وتبادل التهاني والتبريكات، قبل أن يتم نحر أضحية بحضور عدد من العاملين بالمعهد المتخصص الصناعي، وذلك أمام 31 متدربا أجنبيا من بلدان جنوب الصحراء (دجيبوتي، النيجر، الكاميرون…).

وقُدّمت للحاضرين شروحات حول الطقوس التي ترافق احتفال المغاربة بعيد الأضحى، خاصة أن المتدربين الأجانب ينتمون إلى ديانات وجنسيات مختلفة، إذ شكّل الحفل مناسبة لتعزيز أواصر التلاقح الثقافي والانفتاح على الثقافات المختلفة التي تميّز كل بلد أو ديانة.

ولقيت الالتفاتة المذكورة استحسان المتدربين الأجانب، حيث عبر المسلمون منهم عن سعادتهم بالاحتفال بعيد الأضحى رغم الظرفية التي فرضت عليهم التواجد بعيدا عن أسرهم؛ فيما أبدى المعتنقون لديانات أخرى إعجابهم بالمشاركة في هذا الاحتفال الإسلامي.

يُشار إلى أن المتدربين المغاربة التحقوا بأسرهم، منذ الإعلان عن توقّف الدراسة الحضورية وفرض حالة الطوارئ بسبب انتشار فيروس كورونا؛ فيما بقي المتدربون الأجانب مقيمين بالداخلية التابعة للمعهد المتخصص الصناعي، مستفيدين من الإقامة والتغذية والرعاية.

hespress.com