نفى أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي، نفيا قاطعا ما جاء من ملاحظات في شكاية وجهها المكتب التنفيذي للرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ إلى الوزير سعيد أمزازي؛ من قبيل “التدخل اللامسؤول واللاقانوني في الشؤون الداخلية لهذ التنظيم”.

وأكد المسؤول التربوي الجهوي نفسه، في تصريح لهسبريس، أن “الأكاديمية تنطلق، في علاقتها مع محيطها، من مبدأ أساسي وإستراتيجي لمعالجة كافة الملفات، قوامه التعاون وتشجيع التواصل مع المجتمع المدني وخاصة مع الشركاء؛ ومنهم جمعيات أولياء أمور التلاميذ بشكل أساسي”.

وواصل الكريمي قائلا: “عقدت إدارة الأكاديمية اجتماعات عديدة مع الرابطة منذ سنة 2016، وتتعامل مع مكتبها الذي يتوفر على وصل إيداع نهائي تسلمه من الجهات المختصة”.

وأوضح مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي أن “الرابطة شريك فعال في جميع المحطات وممثلة في المجلس الإداري”، مضيفا “لم يطرح أبدا أي مشكل مع هذه الهيئة، أما إذا تم تغيير مكتبها الإداري مؤخرا، فالأكاديمية لم تتوصل بملف قانوني جديد”.

وعزز الكريمي قوله: “بكون الفصل الخامس من الظهير الشريف الخاص بتأسيس الجمعيات يقضي بتقديم كل جمعية لتصريح بمقر السلطة الإدارية المحلية، الكائن به مقرها، وتتسلم على بعد ذلك وصلا مؤقتا، مختوما ومؤرخا في الحال، ووصلا نهائيا بعد مرور 60 يوما”.

وشدد المسؤول الأول عن قطاع التعليم بالجهة على أن “الأكاديمية لن تتأخر في التواصل مع مكتب جديد إذا وضع رهن إشارتها وصلا مؤقتا أو نهائيا، وفق القوانين الجاري بها العمل”.

وكان المكتب التنفيذي للرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش –أسفي وجّه رسالة إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول ما وصفه بـ”سلوكات مشينة، وتجاوزات لا قانونية ولا تربوية ولا إدارية يقوم به مدير الأكاديمية، الذي يصر على تجاهل ما هو شرعي”.

وجاء في هذه الرسالة أن مدير الأكاديمية المذكور “يعتمد الشطط في استعمال السلطة، ورفض كل ما هو شرعي وقانوني، ويخرق مبدأ واجب الحياد الإداري المنصوص عليه دستوريا؛ وتنصيب نفسه جهازا قضائيا يفصل في النزاعات الداخلية لهيئات المجتمع المدني”.

وطالبت الشكاية عينها الوزير بالتدخل من أجل “تطبيق القانون وتوقيف الشطط في استعمال السلطة، ورفع الضرر الذي لحقنا”، بتعبيرها.

يذكر أن الرابطة الجهوية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بجهة مراكش –أسفي تعرف خلافا حول مشروعية قيادة المكتب التنفيذي بين تيار يقوده المصطفى عيشان وآخر يرأسه إبراهيم أجفاف.

hespress.com