300×300 cih

قال حبوب الشرقاوي مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن التصدي للإرهاب والتطرف العنيف يتطلب بذل المزيد من الجهود واعتماد رؤية جماعية موحدة وشمولية في التنسيق وطنيا ودوليا.

الشرقاوي تحدث عن التجربة المغربية في مكافحة الارهاب في الكلمة التي ألقاها صباح يومه الأربعاء، خلال مؤتمر الذكاء الجماعي الذي ينظمه المرصد المغربي حول التطرف والعنف بشراكة مع الإيسيسكو والرابطة المحمدية للعلماء ومركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، والذي يستمر إلى غاية يوم الجمعة 10 يونيو.

ودعا المسؤول الأمني إلى وضع تصورات تقوم على الذكاء الجماعي لإيجاد صيغ جديدة وبديلة من شأنها بلورة المزيد من الحلول والتوعية بالمخاطر وتعزيز الكفاءات لمحاربة الارهاب.

وأشار الشرقاوي إلى أن المغرب وضع استراتيجية شاملة تحت قيادة جلالة الملك تشرك كل المؤسسات الامنية والقضائية والدينية والسياسية والثقافية والمجتمعية، فضلا عن التعاون الدولي والشراكات.

وأكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن التنظيمات الأمنية مازالت قادرة على التكيف مع التغييرات الاستراتيجية وتسعى لإطالة وجودها عبر توسعها لاسيما في إفريقيا وفي منطقة الساحل والصحراء، مستغلة في نشر إيديولوجيتها التكنولوجيا المتطورة.

almaghreb24.com