نظم عدد من ساكنة دوار العزيين السفلى بجماعة أورتزاغ في تاونات، الخميس، مسيرة احتجاجية نحو مقر القيادة، للمطالبة بتوفير الماء الصالح للشرب، وربط مجموعة من المنازل في الدوار المذكور بشبكة الكهرباء.

ورفع المحتجون، الذين كانوا يمتطون الدواب، من حمير وبغال محملة بالبراميل الفارغة، شعارات تستنكر عدم إحداث سقايات عمومية كافية للماء الصالح للشرب بدوارهم المتاخم لسد الوحدة، أسوة بباقي دواوير الجماعة التي استفادت من هذه المنشآت، في إطار برنامج تزويد المنطقة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من السد المذكور.

ووفق ما أورده المهدي الزمراني، شاب من سكان دوار العزيين، فإنه عُقد لقاء تواصلي، الأربعاء، مع رئيس جماعة أورتزاغ، على إثر وقفة احتجاجية أولى أمام مقر الجماعة للمطالبة بتوفير الماء والكهرباء، مبرزا أن المسؤول الجماعي أخبر المحتجين أنه راسل المديرية الإقليمية للماء الصالح للشرب بتاونات في شأن مطلب السقايات العمومية، بينما أخبرهم أن الدوار نفسه في حاجة إلى مشروع كهربة قائم الذات عوض برنامج للتوسعة، نظرا إلى وجود 32 كانونا في حاجة إلى الربط بشبكة الكهرباء.

وأوضح متحدث هسبريس أن هذه الاحتجاجات جاءت عقب وقفات وعرائض مطلبية سابقة، ووعود باستفادة الدوار من 3 سقايات إضافية، لكن لم يتحقق أي شيء على أرض الواقع، مشيرا إلى أن رفض السلطات المحلية استقبال المحتجين خلال وقفة أمس أجج غضبهم، وعادوا إلى الاحتجاج أمام مقر القيادة لإسماع صوتهم.

من جهته، أكد المدير الإقليمي للماء الصالح للشرب بتاونات، حميد نظيفي، أن الدوار عينه استفاد من سقايتين عموميتين تشتغلان منذ أكثر سنتين، مشيرا إلى أن هذا الدوار، فعلا، من الدواوير الكبيرة، وكان مطلب ساكنته بإضافة سقايات أخرى موضوع زيارة ميدانية، رفقة السلطات المحلية وممثلين عن الساكنة شهر مارس من السنة الجارية.

وأوضح المسؤول ذاته لهسبريس، أن تلك الزيارة جاءت للوقوف على حاجيات الساكنة فيما يخص إحداث سقايات إضافية، مشيرا إلى أنه أنجزت، على إثر هذه الزيارة، دراسة تقنية تم تسليمها لمصالح الجماعة قصد إحداث 3 نافورات عمومية، كما تم العمل بذلك مع جماعات محلية أخرى بالمنطقة.

وأوضح المتحدث ذاته أن مشروع تزويد دواوير جماعات دائرة غفساي، بما فيها دواوير جماعة أورتزاغ، بالماء الصالح للشرب انطلاقا من حقينة سد الوحدة، وصلت نسبة تشغيل سقاياته العمومية 80 في المائة، مبرزا أن مقاولات عدة تشتغل بالدواوير المتبقية، لكي يصبح الماء الصالح للشرب في متناول ساكنتها المحلية.

hespress.com