يأتي إجراء الدورة العادية للامتحان الوطني للباكالوريا، برسم السنة الدراسية 2019-2020، في ظروف احترازية ووقائية استثنائية خاصة، للتصدي لوباء “كوفيد 19”.

وفي هذا السياق قام كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، أمس بزيارة إلى عينة من المراكز المعتمدة لاستقبال المترشحات والمترشحين للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا.

وشملت هذه الزيارة التي حضرتها اللجنة الجهوية الأمنية، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي لمراكش، القاعة المغطاة سيدي يوسف بن علي، ومدرجات وقاعات كبرى بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بمراكش، كفضاءات جديدة تضمن كافة الشروط التنظيمية والصحية والوقائية، إلى جانب مركز الامتحان بالثانوية التأهيلية سحنون.

وبإقليم شيشاوة، تفقد بوعبيد الكراب، عامل إقليم شيشاوة، بعض مراكز امتحانات الباكالوريا، للاطلاع على كافة الترتيبات التنظيمية المتخذة للحفاظ على صحة وسلامة المترشحات والمترشحين، وكل المتدخلين في هذه المحطة الإشهادية الهامة.

واطلع المسؤول الترابي، خلال هذه الزيارة التي حضرها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، عبد الرحمان الكمري، على آخر الترتيبات المتخذة من طرف المديرية الإقليمية للتربية الوطنية لتأمين سلامة وصحة المترشحين والمترشحات والأطر العاملة بالقطاع.

وفي هذا الصدد قال عبد الرحمان الكمري، المدير الإقليمي: “تضاعفت التدابير الوقائية والصحية والتنظيمية المتخذة بتنسيق مع السلطات المختصة، تحت إشراف عامل الإقليم، لإجراء الامتحان في شروط آمنة لفائدة 2289 من المترشحين والمترشحات، ومنهم 1027 من الإناث”.

وأضاف المسؤول التربوي في حديث لجريدة هسبريس: “تم تهييء الداخليات وتوفير أسطول النقل المدرسي لفائدة القاطنين بالمجال الترابي القروي، و12 مركزا منها قاعة مغطاة، سيتم تعقيمها مرتين في اليوم طلية فترة الامتحان الوطني”.

وفي السياق ذاته، أوضح بلاغ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي أن العدد الإجمالي للمقبلين على اجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يوليوز بلغ 50372 مترشحة ومترشحا بالجهة.

يذكر أن الامتحان الوطني بجهة مراكش ستشارك فيه 23853 مترشحة ومترشحا، بنسبة 47.35 في المائة، منهم 33339 بالتعليم العمومي، و3515 بالتعليم الخصوصي؛ فيما يبلغ عدد المترشحين الأحرار 13518.

ويتوزع مجموع المترشحات والمترشحين على المديريات الإقليمية الـ8 التابعة للأكاديمية، وهي مراكش بـ19793، وآسفي بـ9419، وقلعة السراغنة بـ5660، والحوز بـ4036، والصويرة بـ3641، والرحامنة بـ3358، وشيشاوة بـ2289، واليوسفية بـ2176.

hespress.com