قال كبير المتحدثين باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، إن القوات الجوية والبرية الإسرائيلية تكثف عملياتها وسط تقارير عن قصف عنيف على قطاع غزة المحاصر حيث انقطعت خدمات الإنترنت والهاتف المحمول.

وقال الأميرال دانييل هاغاري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون: “بالإضافة إلى الهجمات التي نفذت في الأيام القليلة الماضية، توسع القوات البرية عملياتها الليلة”.

القصف الأعنف

وتعرض شمال قطاع غزة مساء الجمعة لقصف إسرائيلي كثيف، بحسب ما أظهرت لقطات مباشرة بثتها وكالة فرانس برس.

وقال الجيش الإسرائيلي لوكالة فرانس برس إنه “يواصل توجيه ضربات في قطاع غزة” تستهدف حركة حماس الفلسطينية التي تسيطر على القطاع.

وقال مكتب الإعلام الحكومي في غزة إن القصف الإسرائيلي “هو الأعنف منذ بدء الحرب” واستهدف شمال قطاع غزة.

– Advertisement –

في الوقت نفسه، انقطعت “الاتصالات ومعظم الانترنت بالكامل”، بحسب حكومة حماس التي تتولى السلطة في القطاع منذ عام 2007.

من جهته، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة من أنه “بدون تغيير جوهري، فإن سكان غزة سيتكبّدون وابلاً غير مسبوق من المآسي الإنسانية”.

وكانت الأمم المتحدة أكدت أن: “غزة ستتكبد “وابلا غير مسبوق من المآسي”.

رشقات صاروخية

وأعلنت حركة حماس أنها أطلقت مساء الجمعة “رشقات صاروخية” في اتجاه إسرائيل، ردا على القصف الإسرائيلي الكثيف الذي يتعرض له شمال قطاع غزة.

وقالت عبر تلغرام “رشقات صاروخية في اتجاه الأراضي المحتلة ردا على المجازر بحق المدنيين” الفلسطينيين.

تداعيات حرب غزة

وأعلنت وزارة الصحة التابعة التابعة لحركة حماس الجمعة أن أكثر من 7326 آلاف شخص قتلوا في غزة منذ بدء الحرب، وبينهم 3038 طفلا. وأصيب 18967 شخصا بجروح.

ولم تكن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بمنأى عن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث أعلنت المنظمة عن مقتل 57 من موظفيها على الأقل خلال الحرب الدائرة.

من جهته حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني بأن غزة بحاجة عاجلة إلى مساعدات “متواصلة لتحدث فرقا” بعد نحو ثلاثة أسابيع من قصف إسرائيلي مكثف على القطاع المحاصر ردا على هجوم غير مسبوق لحركة حماس.


تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News


almaghreb24.com