ينتهي الأربعاء فصل طويل من تاريخ ألمانيا المعاصر مع انتخاب مجلس النواب (بوندستاغ) الاشتراكي الديمقراطي أولاف شولتس مستشاراً للبلاد طاوياً صفحة حكم أنجيلا ميركل الذي استمرّ 16 عاماً.
وبذلك تكون ميركل، وهي أول امرأة تدير ألمانيا، أمضت في السلطة 5860 يوماً. إلا إنها ستغادر قبل 9 أيام من تمكنها من كسر الرقم القياسي الذي سجّله ملهمها هيلموت كول في الحكم، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
ستسلّم القائدة المحافظة مقاليد الحكم في أول قوة اقتصادية أوروبية الأربعاء إلى أولاف شولتس الذي كان في آنٍ واحد خصمها السياسي لكن أيضاً نائبها في المستشارية ووزير المالية في حكومتها.
بعد أكثر من شهرين من فوزه في الانتخابات التشريعية في أواخر شتنبر الماضي، سينتخب «البوندستاغ» شولتس على رأس ائتلاف غير مسبوق شُكّل بأسرع مما كان متوقعاً ويضم 3 مكونات؛ هي: الحزب الاشتراكي الديمقراطي، وحزب الخضر، والحزب الديمقراطي الحر الليبرالي.
بعد ذلك، ستسلم ميركل مقاليد الحكم إلى اليسار الوسطي للمرة الأولى منذ كان غيرهارد شرودر مستشاراً للبلاد.
رغم فترة حكم متباينة اتسمت باستقبال اللاجئين عام 2015، وبالقدرة على إدارة الأزمات، لكن أيضاً بغياب الطموح في مجالي مكافحة التغير المناخي وإضفاء الحداثة على ألمانيا، فإن ميركل بعد أربع ولايات تبقى من الشخصيات المفضلة لدى الألمان.
وحيّا شولتس ميركل بالقول إنها «مستشارة نجحت»، مشيراً إلى أنها قائدة «بقيت مخلصة لنفسها على مدى 16 سنة شهدت تغيّرات كثيرة». غير أن شولتس الذي يقدّم نفسه على أنه وريث ميركل وتصفه مجلة «دي تسايت» الأسبوعية بأنه «أكثر رصانة» من ميركل، يعتزم إعطاء زخم جديد.

[embedded content]



almaghreb24.com