عبر عدد من المواطنين والمواطنات في تصريحات متطابقة لهسبريس، الاثنين، عن غضبهم الشديد بسبب الانقطاع المفاجئ للماء الصالح للشرب عن معظم أحياء مدينة سطات، مستنكرين عدم إشعارهم مسبقا قصد أخذ الاحتياطات اللازمة.

وتساءل عدد من الفاعلين الجمعويين عبر الفضاء الأزرق عن السبب الحقيقي وراء الانقطاع المفاجئ للماء وإنْ كان انقطاعا دائما أم لمدة معينة، طالبين توضيحات من الجهات المختصة.

وتوجه معظم السطاتيين، حسب معاينة هسبريس، إلى البحث عن قطرة ماء في محلات غسل السيارات، التي تعتمد على الآبار، في حين تنقل آخرون إلى البوادي المجاورة على متن سياراتهم ودراجاتهم النارية والعادية لإنقاذ الموقف.

وفي السياق ذاته، علق أحد الفاعلين الجمعويين على الوضعية المائية بسطات عموما بالقول: “سطات من مدينة الينابيع المتدفقة إلى مدينة تتوسل قطرة ماء… انقطاعات متكررة والجهات المسؤولة خارج التغطية”، وقال آخر: “هل يعلم مسؤولو وكالة توزيع الماء أن خفض الصبيب بنسبة 50% يؤدي إلى انقطاع الماء على بعض الأحياء كمجمع الخير ومفتاح الخير”.

وأصدرت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بسطات بلاغا بعد منتصف نهار اليوم، توصلت به هسبريس، تخبر من خلاله الساكنة بأن المكتب الوطني للماء والكهرباء-قطاع الماء الصالح للشرب، باعتباره المزود الرئيس للمدينة، قرر خفض مستوى صبيب المياه بنسبة تصل إلى50%، نظرا إلى النقص الكبير في الموارد المائية الذي يعاني منه إقليم سطات.

وأوضحت الوكالة أن قرار خفض مستوى الصبيب، “يأتي في إطار التدبير المعقلن للموارد المائية، والحفاظ عليها لضمان تزويد سكان إقليم سطات بالماء الصالح للشرب، في ظل الظروف الحالية، التي تتميز بانخفاض حاد في هذه المادة الحيوية، نتيجة قلة التساقطات المطرية وتوالي سنوات الجفاف”.

وأشار البلاغ إلى أن تنفيذ قرار خفض الصبيب، “سيبدأ من اليوم الاثنين، وسيستمر حتى تعود الأمور إلى وضعها الطبيعي”.

وتوجهت الوكالة بالشكر إلى زبائنها على حسن تفهمهم، داعية إياهم إلى الحفاظ على هذه المادة الحيوية وترشيد استخدامها في جميع الأنشطة اليومية.

The post انقطاع للماء يغضب ساكنة بسطات appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

hespress.com