كشفت كتابة الدولة المكلفة بالهجرة في سويسرا عن وصول حوالي 4 آلاف من المهاجرين المنحدرين من كل من المغرب والجزائر وتونس إلى هذا البلد الأوروبي برسم العام الماضي.

وحسب تصريحات نقلتها صحيفة “Neue Zürcher Zeitung “، فإن كتابة الدولة المكلفة بالهجرة في سويسرا سجلت أن أكثر من 90 في المائة يصلون إلى التراب السويسري دون تقديم أي وثائق تثبت هويتهم.

وأوضحت أن “العديد من المهاجرين الذين يصلون إلى سويسرا يدعون كذبا أنهم قادمون من ليبيا”؛ مع ذلك، أضاف المصدر عينه، فإن السلطات السويسرية تتغلب عادة على هذا الأمر، إذ سرعان ما يتم اكتشاف نقص معلومات هؤلاء المهاجرين حول ليبيا التي يدعون أنهم قدموا منها، أو أن اللهجة التي يتحدثونها ليست ليبية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “المهاجرين المغاربيين صاروا في صلب اهتمامات الحكومة السويسرية”، لافتة إلى الزيارة التي قادت بيات جانس، المستشار الفيدرالي السويسري المكلف بالعدل والشرطة، إلى العاصمة التونسية حيث أجرى مباحثات مع نبيل عمار، وزير الخارجية التونسي، من أجل مناقشة عدد من الملفات؛ أبرزها ملف الهجرة غير الشرعية.

على صعيد آخر، كشفت كتابة الدولة السويسرية المكلفة بالهجرة، في بيان لها اطلعت عليه هسبريس، عن تسجيل أكثر من 2280 طلبا للجوء برسم شهر أبريل الماضي، بارتفاع بلغ أكثر من 38 في المائة مقارنة بالأرقام المسجلة في الشهر ذاته من العام الماضي.

وفيما يتعلق ببلدان منشأ مقدمي هذه الطلبات في أبريل المنصرم، كشف المصدر ذاته تصدر كل من أفغانستان وتركيا القائمة بـ747 و323 طلبا على التوالي، ثم إيريتريا بأكثر من 180 طلبا، إضافة إلى 148 طلبا تقدم به مواطنون جزائريون وحوالي 104 طلبات تقدم به مغاربة، فيما لم يتجاوز عدد طلبات اللجوء التي تقدم بها مواطنون حاملون للجنسية المغربية حوالي 16 طلبا في مارس الماضي.

في السياق نفسه أشارت كتابة الدولة السويسرية المكلفة بالهجرة إلى أنها عالجت، الشهر الماضي، ما مجموعه أكثر من 3170 طلب لجوء، حيث تقرر رفض 710 طلبات؛ فيما تم قبول أكثر من 1000 طلب، بينما تم قبول 555 طلبا بشكل مؤقت.

The post "لجوء سويسرا" يغري وافدين مغاربة appeared first on Hespress – هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

hespress.com