رسم توضيح لمستشعر المركبة الفضائية الجوالة للزهرة والتي ستعمل بطاقة الرياح. حقوق الصورة: NASA/JPL-Caltech))


 

تقول ناسا، أنه ينبغي تصميم أجهزة استشعار للخوض فيما أسمته ب” الجحيم”.

تطلب وكالة ناسا من الجمهور مساعدتهم لاستكشاف سطح كوكب الزهرة الذي وصفته بالجحيمي.

 

تشبه درجة حرارة هذا الكوكب  المغلف بالغيوم الكثيفة جدًا والمغطى بتدفقات الحمم البركانية والبراكين النشطة درجات حرارة أفران النار حيث تصل ل 840 درجة فهرنهايت أي 450 درجة مئوية.

 

ووفقًا لما صرحت به ناسا فإن الضغط الجوي للكوكب كبير جدًا إلى درجة قدرته سحق غواصة نووية بسرعة. ولكن لدى الوكالة خططاً لصنع مركبة فضائية قوية يمكنها أن تهبط على سطحه، وتطلب من الجمهور أفكاراً لتصميم مستشعر يمكن إرفاقه بالمراحل الأولية للمركبة. تسمى تلك المركبة آري AREE، وستستخدم طاقة الرياح لتستطيع قضاء عدة شهور زاحفة بحرص على سطح كوكب الزهرة. تحتاج المركبة مستشعراً لتجنب معيقات السطح أثناء السير في تلك البيئة كالصخور والتضاريس شديدة الانحدار.

 

لازالت تلك المركبة غير جاهزة لإرسالها إلى كوكب الزهرة. و تعد المركبة آري جزءً من برنامج ناسا للأفكار الابتكارية المتقدمة، والذي يدرس أحدث التكنولوجيات لجعلها أكثر جاهزيةً لاستكشاف الفضاء القاسي.

 

والجدير بالذكر أن ناسا لم توافق رسميًا على إطلاق مهمة آري، ولكن الوكالة تأمل استخدام هذه التكنولوجيا يومًا ما على سطح كوكب الزهرة، حيث لم تهبط عليه أي مركبة فضائية منذ عام 1985.حيث كانت مهمة Vega2  التابعة للاتحاد السوفيتي هي الأخيرة، والتي استسلمت لبيئة سطح الكوكب القاسية في غضون فترة قصيرة كمثيلتها من المركبات السابقة.

 

وفقًا لما قاله جوناثان سودر، الباحث الرئيسي في برنامج آري بمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، في بيان له:” في الأساس يعد كوكبا الأرض والزهرة شقيقان، ولكن الزهرة اتخذت منعطفاً ما في وقت ما، وأصبح غير صالح للحياة كما نعرفها، ومن خلال التواجد على سطح هذا الكوكب قد نفهم أسباب الاختلافات الحادة الحادثة بينهما، كما أننا سنستكشف هذا الكوكب الغريب القابع بقربنا”.

 

رسم توضيحي آخر للمركبة الجوالةAREE  على كوكب الزهرة. (حقوق الزهرة: NASA/JPL-Caltech)

رسم توضيحي آخر للمركبة الجوالةAREE  على كوكب الزهرة. (حقوق الزهرة: NASA/JPL-Caltech)

 

العديد من الجوائز ستمنح لتصاميم أجهزة الاستشعار الفائزة؛ حيث يستوجب على الجهاز تحمل درجات الحرارة والضغط العالية على السطح. ووفقًا للوكالة فإن أحد المشاكل الشائعة هي أن الإلكترونيات تفشل عند درجة حرارة تزيد عن 250 فهرنهايت  أي 120 درجة.

 

سيحصل الفائز بالمركز الأول على 15000 دولار، مع جوائز بقيمة 10000 للمركز الثاني و 5000 دولار للمركز الثالث. ومن المقرر تقديم الطلبات بحلول 29 مايو، وستعلن ناسا عن الفائزين شهر يوليو.

 

وتتوفر المزيد من التفاصيل حول عمليات إرسال تصاميم المستشعر وشروط القبول على منصة hero X ، والتي تستضيف المسابقة نيابة عن مختبر الدفع النفاث JPL  ومختبر مسابقات ناسا. 


                                                                                                                  

nasainarabic.net