image

رجل أفغاني ينتظر ملء أسطوانة أكسجين- رويترز

كابول (أ ب) – 20/06/2021 . 16:34

أفاد مسؤول أفغاني لوكالة أسوشيتد برس في مقابلة السبت، أن أفغانستان تسابق الوقت لزيادة إمدادات الأكسجين مع تفاقم موجة ثالثة مميتة من فيروس كورونا.

وقال ساخي أحمد بيمان، رئيس غرفة الصناعات والمناجم الأفغانية ، إن الوضع “خارج عن السيطرة” مع تصنيع الأكسجين بكامل طاقته، مضيفاً أن أفغانستان لديها 30 مصنعًا لإنتاج الأكسجين على مستوى البلاد، وجميعها غير قادرة على مواكبة الطلب.

شح الإمدادات الطبية

وبدوره قال متحدث باسم وزارة الصحة في وقت سابق يوم السبت إن الحكومة تقوم بتركيب محطات لتزويد الأكسجين في 10 مقاطعات حيث ما يصل إلى 65٪ ممن تم اختبارهم في بعض المناطق مصابون بفيروس كورونا.

وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية، فإن المسؤولين لا يحرصون على إجراء فحوص كورونا بالبلاد على نطاق واسع بما يكفي، مما يسمح للفيروس بالانتشار دون رادع، إذ تجري أفغانستان بالكاد 4000 اختبار في اليوم وغالبًا ما يكون أقل من ذلك بكثير.

ويقرع الأفغان اليائسون للحصول على الأكسجين أبواب موردي الأكسجين القلائل في العاصمة الأفغانية، متوسلين لملء أسطواناتهم الفارغة لأحبائهم المصابين بفيروس كورونا في المنزل.

تلقت أفغانستان 900 أسطوانة أكسجين من إيران يوم السبت، وهي جزء من 3800 أسطوانة تعهدت طهران بتسليمها إلى كابول الأسبوع الماضي، وقال نزاري إن الشحنة تأخرت بسبب الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

عبد الواسي، الذي كانت زوجته مريضة منذ ما يقرب من 10 أيام، انتظر أربعة أيام حتى يتم ملء أسطوانة واحدة سعة 45 لترًا في محطة الأكسجين في نجب صديقي في شرق كابول.

ارتفاع إصابات كورونا

استمر عدد الإصابات في أفغانستان على مدار 24 ساعة في الارتفاع من 1500 في نهاية مايو عندما كانت وزارة الصحة تصف بالفعل زيادة عدد الإصابات بأنها “أزمة” ، إلى أكثر من 2300 هذا الأسبوع.

منذ تفشي الوباء ، أبلغت أفغانستان عن 101906 حالة إصابة إيجابية و 4122 حالة وفاة.

لكن من المحتمل أن تكون هذه الأرقام أقل من الواقع، حيث تسجل الوفيات في المستشفيات فقط – وليس الأعداد الأكبر بكثير من الذين يموتون في المنزل.

akhbaralaan.net