أخبار الآن| عمان – الأردن (وكالات)

ارتفع إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الأردن إلى 48 إصابة من ضمنها حالة شفاء واحدة، وبذلك فإن الحالات التي تتلقى العلاج 47 حالة وجميعها بحالة صحية جيدة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية -بترا.

وقال الناطق الرسمي لملف كورونا في المملكة نذير عبيدات، الأربعاء، إن عدد الإصابات التي سجلت ليوم الثلاثاء 17 آذار بالفيروس 14 حالة، والاصابات التي سجلت تعود لأردنيين أتوا من الخارج، وأردنيين خالطوا مصابين، والحصيلة الإجمالية وصلت إلى 48 منها حالة واحدة تماثلت للشفاء.

وفي تفاصيل الحالات، بين عبيدات أن الحالات المسجلة هي 32 أردنيًا، و 6 فرنسيين، وعراقية، وفلبينية، وجميعهم بحالة جيدة ويتلقون الرعاية الصحية الضرورية في أقسام العزل.

من جهته قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إنه “لا وجود لحالات وفاة بفيروس كورونا” في الأردن، موضحا أن عدد الإصابات الموجودة قيد العلاج 47 وحالتهم العامة جيدة”.

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أصدر، الثلاثاء، مرسوما بإعلان العمل بقانون الدفاع، والذي يمنح مجلس الوزراء صلاحيات واسعة لفرض حالة الطوارئ لمساعدته في مكافحة تفشي فيروس كورونا.

وفي السياق نفسه أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، الثلاثاء، تفعيل قانون الدفاع، بعد المرسوم الملكي، وأوضح الرزاز أن هذا القانون يأتي نظراً لوجود ظرف استثنائيّ يتطلّب توفير أداة للحكومة، ووسيلة إضافيّة لحماية الصحّة العامّة، والحفاظ على سلامة المواطنين.

هذا ودخلت القرارت التي اتخذتها الحكومة الأردنية، الثلاثاء، حيز التنفيذ اليوم الأربعاء، وتشمل منع مغادرة المنازل إلا في حالات الضرورة القصوى، إعداد مخيمات حجر صحي على المنافذ البرية للأردنيين العائدين عبرها، والتأكيد على الأردنيين في الخارج البقاء في أماكنهم، إغلاق المولات والتجمعات التجارية والسماح فقط بفتح مراكز التموين والصيدليات فيها، توقيف طباعة الصحف الورقيّة كونها تسهم في نقل العدوى، وتعليق عمل وسائل النقل الجماعي، وقف العمليات والمراجعات الطبية واقتصار العمل على الحالات والعمليّات الطارئة، منع التجمع لأكثر من 10 أشخاص ومنع التنقل بين المحافظات، تعطيل القطاع الخاص باستثناء القطاع الصحي كاملاً وقطاعات حيوية يحددها رئيس الوزراء، تعطيل جميع المؤسسات والدوائر الرسمية باستثناء قطاعات حيوية يحددها رئيس الوزراء.

وكان الجيش الأردني أعلن، الثلاثاء، إيقاف المراجعات المرضية للمستشفيات والمراكز الطبية العسكرية باستثناء الطارئة، وأنه سينتشر على مداخل المدن الرئيسية في المملكة في إطار منع انتشار فيروس كوفيد -19.

وكانت الحكومة الأردنية أعلنت يوم السبت 14 مارس/آذار، أعلنت الحكومة الأردنية مجموعة قرارات احترازية، من ضمنها تعليق دوام المؤسسات التعليمية، وتعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة باستثناء حركة الشحن التجاري، ووقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة ووقف إقامة صلاة الجماعة في المساجد والكنائس.

مصدر الصورة: REUTERS

إقرأ أيضاً: 

خبر يدعو للتفاؤل..مجموعة دوائية فرنسية تعلن عن نتائج واعدة لمعالجة مرضى كورونا

akhbaralaan.net