في اليوم العالمي للعسر.. ما الأسباب التي تجعلك “يسراوياً”؟

يوافق اليوم 13 أغسطس، وهو اليوم العالمي للعُسر، الذي يحتفل فيه العسراويون بيومهم والأشياء التي تميزهم عن غيرهم في عالم يهيمن عليه استخدام اليد اليمنى.

ووفقًا لما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، تشير الأبحاث إلى أن ما بين 10 إلى 12 في المئة من سكان العالم من العُسر (مستخدمي اليد اليسرى).

ويتساءل البعض عن سبب استخدام الشخص ليده اليسرى بينما تنتشر العديد من الشائعات والخرافات حول هذه الفئة الاستثنائية في العالم.

يقول البروفيسور “رونالد يو” إن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب استخدام بعض الأشخاص لليد اليسرى، لكنهم يعرفون أن الجينات الوراثية مسؤولة عن 25% فقط من ميل الأعسر إلى استخدام اليد اليسرى، وهي تعد نسبة أقل بشكل ملحوظ من السمات الموروثة الأخرى، مثل الطول أو الذكاء.

ويضيف أنه في بعض حالات التوائم المتطابقة والذين يتشاركون نفس الجينات، في بعض الأحيان أيد مسيطرة مختلفة. إن هناك الكثير من النظريات حول الأشياء الأخرى التي يمكن أن تحدد اليد التي يكتب بها الشخص، لكن يعتقد العديد من الخبراء أنها عشوائية نوعًا ما.

اليوم العالمي للعسر.. حقائق لا تعرفها عن أصحاب اليد اليسرى

خرافات حول اليسراويين

يستخدم الشخص غير الأعسر النصف المخي الأيسر لمعالجة اللغة، لكن هذا لا يعني أن معظم مستخدمي اليد اليسرى يستخدمون نصف أدمغتهم الأيمن، حيث تقول البروفيسورة جينا غريمشو، مديرة علم الأعصاب الإدراكي والوجداني مختبر في جامعة ويلينغتون بنيوزيلندا، إنها مجرد خرافة شائعة.

وتضيف أن حوالي 98% من مستخدمي اليد اليمنى هم من مستخدمي اليد اليسرى أيضًا، في حين أن النسبة لا تزيد عن حوالي 70% بين مستخدمي اليد اليسرى، مشيرة إلى أن حوالي 30% فقط هم من ذوي الدماغ الأيمن أو ثنائي الدماغ، أي تتساوى لديهم القدرة كلا النصفين من المخ.

اليوم العالمي للعسر.. حقائق لا تعرفها عن أصحاب اليد اليسرى

صورة تعبيرية (إنفاتو)

تقول البروفيسورة غريمشو: “يبدو أن معظم مستخدمي اليد اليسرى لديهم معالجة لغوية مماثلة لمن يستخدمون اليد اليمنى”. وبالنسبة لوظائف الدماغ الأخرى أحادية الجانب، مثل الانتباه والعاطفة والموسيقى وإدراك الوجه، فإن هناك بيانات أقل”.

فهم مختلف للمشاعر

أفادت نتائج دراسة إسكتلندية تعود لعام 2007 أن الأشخاص العُسر كانوا أكثر عرضة لإظهار أعراض اضطراب ما بعد الصدمة بعد مشاهدة مقاطع من فيلم مخيف، وأنهم يعانون من المزيد من المشاعر السلبية. يمكن أن يكون كلا الاستنتاجين بسبب حقيقة أن العُسر هم أكثر عرضة لأن تكون معالجة أدمغتهم الخوف والغضب بشكل مختلف.

العلماء ليسوا متأكدين تماماً السبب كون بعض الأشخاص يستخدمون اليد اليسرى، لكن تشير الأبحاث إلى تعاون معقد بين الجينات والبيئة، كما أن العلم كشف مجموعة من الأمراض والصفات التي من الممكن أن تكون مرتبطة بالعسر.

التفوّق الرياضي

هناك العديد من المحترفين الذين أبدعوا في الرياضات التي تكون من خصمين، فمنهم أسطورة الغولف “فيل ميكلسون”، محترف التنس “رافاييل نادال”، في الحقيقة يتفوق العسر في الرياضات التي تكون من خصمين كرياضة التنس وغيرها.

استخدام الأدوات

نظرًا لأن معظم المعدات مصممة للأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى، فمن المحتمل أن يكون الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أكثر عرضة للإصابات الجسدية في العمل أو الحوادث أثناء القيادة.

اليوم العالمي للعٌسر.. ما الأسباب التي تجعلك يسراوياً وما يميزهم؟

أدوات مصممة لمستخدمي اليد اليسرى (غيتي)

تظهر الدراسات أيضًا، أن الرياضيين المحترفين الذين يستخدمون اليد اليسرى قد يكون لديهم ميزة على أقرانهم الذين يستخدمون اليد اليمنى لأن حركاتهم أقل قابلية للتنبؤ بها. باختصار، قد يؤثر استخدام اليد على بعض السلوكيات أو المخاطر المتعلقة باضطرابات معينة، لكن الأدلة حتى الآن لا تدعم هذه الروابط بشكل قاطع أو تفسر بشكل مقنع.

akhbaralaan.net