الحكومة البريطانية تعوّل على حملة التلقيح الوطنية لمكافحة المتحوّر الهندي الذي يهدّد تفشيه بعرقلة خطة إعادة فتح الاقتصاد في البلاد

image

صورة تظهر حقنة طبية وفي الخلفية شعار شركة “فايزر”. المصدر: getty

بريطانيا (أ.ف.ب)

دراسة بريطانية تكشف مفاجأة سارّة بشأن فعالية لقاحي “فايزر” و “أسترازينيكا”

كشفت دراسة جديدة أجرتها السلطات الصحية في إنكلترا أنّ “لقاحي فايزر/بايونتيك وأسترازينيكا/أوكسفورد المضادّين لفيروس كورونا فعّالان ضدّ النسخة الهندية المتحوّرة من هذا الفيروس، بنفس نسبة فعاليتهما تقريباً ضد النسخة الإنكليزية المتحورة منه.

وأجريت هذه الدراسة بين 5 نيسان/أبريل و 16 أيار/مايو، وأظهرت أنّ لقاح فايزر/بايونتيك وفّر بعد أسبوعين من تلقّي الجرعة الثانية فعالية بنسبة 88% ضدّ المتحوّر الهندي المصحوب بأعراض وبنسبة 93% ضدّ المتحوّر الإنكليزي المصحوب بأعراض.

في المقابل، فإنّ فعالية لقاح أسترازينيكا/أوكسفورد بلغت بعد أسبوعين من تلقّي الجرعة الثانية 60% ضدّ المتحوّر الهندي المصحوب بأعراض و66% ضدّ المتحوّر الإنكليزي المصحوب بأعراض.

بريطانيا ترحب بنتائج الدراسة

وبحسب “فرانس برس“، فقد رحّب وزير الصحّة البريطاني مات هانكوك بنتائج هذه الدراسة التي تأتي في وقت تعوّل فيه الحكومة على حملة التلقيح الوطنية لمكافحة المتحوّر الهندي الذي يهدّد تفشيه بعرقلة خطة إعادة فتح الاقتصاد في البلاد.

وللحدّ من تفشّي هذا المتحوّر الذي أُطلق عليه اسم “B.1.617.2” والذي يُخشى من أن يصبح “سائداً” في بريطانيا، قلّصت السلطات الصحّية الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح أسترازينيكا من 3 أشهر إلى 8 أسابيع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ولأولئك المصنّفين ضمن فئة الأكثر هشاشة من الناحية الصحّية.

ومع هذا، اقترنت هذه الإجراءات بتكثيف الفحوصات الرامية للكشف عن الإصابات بالفيروس في المناطق الأكثر عرضة للخطر ولا سيّما في شمال غرب إنكلترا وبعض أنحاء لندن.

شاهد أيضاً: روهان اغرول هو الطبيب الذي يجب أن يقرر من سيعيش ومن سيموت بسبب فيروس كورونا

[embedded content]

akhbaralaan.net