أخبار الآن | أفريقيا – mg

تحولت الطبيبة ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، إلى الوجه الأبرز في أفريقيا لمواجهة فيروس “كورونا“، إذ برزت مؤخراً خلال جهودها مع المنظمة لاحتواء هذا الوباء المستجد.

وعملت مويتي لعقود في مجال الصحّة العامة، وواجهت وباءين رئيسيين، وتشير إلى أن “تجربتها الأسوأ كان في مواجهة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز الذي ظهر لاول مرة في العام 1980، إذ حينها لم يكن هناك علاج”. وتضيف: “كان هناك شعور بالعجز وعدم القدرة على فعل أي شيء حيال الأشخاص الذين يموتون”.

ومنذ انتخابها لمنصبها الحالي، كانت مويتي تقود استجابة منظمة الصحة العالمية لفيروس إيبولا في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مشيرة إلى أن “هناك بعض أوجه التشابه بين الاستجابة للإيبولا وكوفيد 19، خصوصاً حول الحاجة إلى إقناع الناس بتغيير سلوكهم”.

ورأت مويتي أنّ “إيبولا كان مشكلة أفريقية، في حين أن كورونا هو مشكلة عالمية”، موضحة أنّ “بعض التحديات بالنسبة لأفريقيا تتعلق بحقيقة أن بلدان القارة التي يتوقعون المساعدة منها تكافح هي بنفسها”. وتقول: “بعض دولنا ببساطة لا تملك الخبرة اللازمة للقيام بالأشياء بسرعة كافية”.

وولدت مويتي في جنوب أفريقيا، وكانت تتمتع بذكاء بارز في صغرها، وقد درست الطب في الجامعة، وتزوجت من طبيب يعمل في مجال الصحة العامة. وبعد حصولها على شهادات في الطب والصحة العامة في لندن، انضمت إلى وزارة الصحة في بوتسوانا بصفتها طبيبة وأخصائية، ومن هناك انتقلت إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة ثمّ إلى برنامج الامم المتحدة لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز. وفي العام 1999، انصّمت مويتي إلى منظمة الصحة العالمية، وما زالت. وفي شباط/فبراير الماضي، أعاد المجلس التنفيذي للمظمة انتخابها لولاية ثانية لمنصبها كمديرة إقليمية للمنظمة في أفريقيا.

تلفت مويتي إلى أن “حياتها تغيرت وتبدلت”، وتشير إلى أن “دورها كبير وهائل، إذ ليس عليها فقط معرفة أفضل طريقة للرد على التهديد غير المسبوق الذي يشكله كورونا، ولكن عليها أيضاً العمل مع القادة والوزارات في جميع أنحاء أفريقيا لإقناعهم باتخاذ قرارات صعبة للغاية”، وتقول: “لا يمكننا أن ننسى الأزمات الصحية الأخرى في القارة”.

هكذا ينتقل فيروس كورونا من شخص لآخر.. وهذا ما عليك تجنيه لتفادي انتقال العدوى

كشف د.جهاد سعادة لـ “أخبار الآن” عن طرق انتقال فيروس كورونا، وأكد على بعض الأشياء التي تمكننا تجنب انتقال العدوى إليك.

[embedded content]

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

أمريكا تسجل أعلى حصيلة وفيات في العالم بفيروس كورونا

akhbaralaan.net