أخبار الآن | الولايات المتحدة – news18

كشفت دراسة جديدة أنّ الرجال المصابين بفيروس “كورونا” المُستجد، أكثر عرضة بـ3 مرات تقريباً من النساء للدخول إلى المستشفى والمكوث في وحدة العناية المركزة، كما أنهم أكثر عرضة بنسبة 39% للوفاة من الفيروس.

وحلّل الباحثون أكثر من 3 ملايين حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا من 46 دولة و 44 ولاية في الولايات المتحدة بين 1 يناير/كانون الثاني و 1 يونيو/حزيران 2020، وفق ما ذكر موقع “news18” الإلكتروني.

ووجد العلماء أنّ خطر الإصابة بـ”كورونا” كان هو نفسه بالنسبة للنساء والرجال، في حين إن “نصف” الحالات المؤكدة كان من الذكور.

وقالت الكاتبة المشاركة كيت ويب لوكالة “فرانس برس”: “هذه البيانات قد تساعد الأطباء على إدراك أن الجنس عامل خطر للإصابة بمرض شديد، ويجب مراعاته في البحث”.

هرمون لدى الرجال يثبط جهاز المناعة

وبحسب الدراسات، فإنّ النساء ينتجن بشكل طبيعي المزيد من بروتينات الإنترفيرون من النوع الأول التي تحد من الاستجابة المناعية غير الطبيعية المعروفة باسم عاصفة السيتوكين، والتي يُعتقد أنها تلعب دوراً في إثارة أشكال حادة من “كورونا”.

وقالت الدراسة إن هرمون الأستراديول “الأنثوي” قد يساعد النساء أيضاً على درء الأشكال الخطيرة من الفيروس، لأنه يعزز استجابة الخلايا التائية – التي تقتل الخلايا المصابة – ويزيد من إنتاج الأجسام المضادة. ومع هذا، فقد قال الباحثون أنّ “هرمون التستوستيرون لدى الرجال، يثبط جهاز المناعة”.

كذلك، أشار الباحثون إلى أنّ النتائج الأخيرة قد يكون لها آثار على اللقاحات المستقبلية، وتقول ويب: “تأمل أن تسلط ورقتنا الضوء على الحاجة إلى تضمين الجنس كمتغير عند النظر في أبحاث اللقاحات.”

وكانت دراسة سابقة أجريت في 11 بلداً أوروبياً قد وجدت أنّ الرجال أكثر عرضة على ما يبدو من النساء لهجوم فيروس كورونا المستجد، وأنه يكون أشرس لديهم بكثير.

ووجد الباحثون أن الرجال لديهم مستويات أكبر في الدم من الإنزيم الذي يساعد الفيروس على إصابة الخلايا.

وجاء في ورقة بحثية أن المستويات الأعلى من الإنزيم-2 المحول للأنجيوتنسين (أي سي إي2) في دم الرجال قد تعني أن أعضاءهم لديها “مستقبلات” أكبر لهذا الإنزيم الذي يستخدمه الفيروس لدخول الخلايا.

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا

بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا. منظمة الصحة العالمية، جددت تحذيرها بأن تعميم اللقاحات على دول العالم لا يعني اختفاء وباء كوفيد-19.

[embedded content]

akhbaralaan.net