image

سان بطرسبرغ – روسيا
(رويترز)

موسكو (أ ف ب) – 27/06/2021 . 12:07

تزايد في أعداد الإصابات والوفيات.. ودول تعود لفرض إغلاق كامل ضمن إطار تداعيات انتشار متحورة دلتا 

  • حصيلة وفيات قياسية في سان بطرسبرغ الروسية
  • قيود جديدة في أستراليا وإغلاق كامل
  • استقالة وزير الصحة البريطاني وتظاهرات شعبية
  • البرتغال تشدد قيود كورونا
  • ناميبيا تعلق إعطاء الجرعات
  • دلتا تنتشر في بنغلادش وجنوب أفريقيا
  • مسقط رأس متحورة دلتا الهند تسجل 1258 وفاة جديدة

توفي في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، السبت 26 يونيو (حزيران)، 107 أشخاص، وهي أعلى حصيلة وفيات يومية بكوفيد-19 منذ بدء الجائحة، ويأتي ذلك ضمن تداعيات انتشار متحورة دلتا شديدة العدوى حول العالم.

وتستضيف المدينة الروسية حالياً مباريات ضمن بطولة أمم أوروبا 2020، ويبلغ عدد سكانها 5,4 ملايين نسمة.

قيود جديدة في أستراليا

أما في أستراليا فتحاول السلطات احتواء تفشي متحورة “دلتا” الشديدة العدوى، حيث بدأت الأحد إغلاقاً في سيدني يستمر أسبوعين.

ورُصِدت أكثر من 110 إصابات بكوفيد-19 منذ أن ثبُت أنّ سائقاً كان ينقل طواقم شركات طيران دولية، مصاب بمتحورة “دلتا” الشديدة العدوى في منتصف يونيو.

وصدرت تعليمات لأي شخص موجود خارج نطاق منطقة الإغلاق وكان قد زار سيدني اعتباراً من يوم الإثنين، بأن يلتزم فترة من الحجر مدتها 14 يوماً.

استقالة وتظاهرة في بريطانيا

وقدم وزير الصحة البريطاني مات هانكوك، السبت، استقالته من منصبه بعد الكشف عن انتهاكه للإجراءات التي فرضتها حكومته للحد من انتشار فيروس كورونا.

ووجّه المسؤول الأساسي في بريطانيا عن الاستجابة لجائحة كوفيد وخصوصاً حملة التلقيح، رسالة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون تتضمن استقالته، مكرراً فيها اعتذارا سابقاً.

وفي الإطار ذاته، تظاهر الآلاف في وسط لندن، السبت، احتجاجاً على قيود مكافحة كوفيد في بريطانيا، بعد أن تم تأجيل رفع آخِر هذه القيود إلى يوليو (تموز) بسبب زيادة الحالات.

البرتغال تشدد القيود 

أصبحت “دلتا” التي تسببت بارتفاع جديد بحالات الإصابة بكورونا في البرتغال خلال الأسابيع الماضية، هي المتحورة السائدة في البلاد، وفقاً لأحدث بيانات السلطات الصحية.

وهذه المتحورة باتت تمثّل أكثر من 51 في المئة من حالات الإصابة الجديدة في البرتغال، وأكثر من 70 في المئة من حالات الإصابة في منطقة لشبونة، متجاوزة بذلك متحورة ألفا التي ظهرت بادئ الأمر في إنكلترا.

وقررت البرتغال تشديد القيود في المناطق الأكثر تضرراً بالفيروس مثل لشبونة حيث تم مجدداً تقليص ساعات العمل وقدرة المطاعم والمتاجر على الاستقبال. وأُبقي على قيود التنقل بين منطقة لشبونة الكبرى وبقية أنحاء البلاد خلال نهاية الأسبوع.

“دلتا” في بنغلادش وجنوب إفريقيا

وأعلنت سلطات بنغلادش فرض إجراءات حجر صارمة جداً اعتباراً من الإثنين، بعد زيادة “خطيرة ومقلقة” في عدد الإصابات بالمتحورة “دلتا”.

وأكدت حكومة جنوب إفريقيا السبت أن المتحورة “دلتا” هي السبب وراء زيادة الإصابات الجديدة بكوفيد، في الوقت الذي تدرس فيه فرض قيود أكثر صرامة.

مسقط رأس دلتا الهند تسجل 1258 وفاة جديدة

وأظهرت بيانات وزارة الصحة في الهند، الأحد، تسجيل 50040 إصابة جديدة بكوفيد-19 خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع عدد الوفيات في الهند جراء كوفيد-19 بعد تسجيل 1258 وفاة جديدة.

akhbaralaan.net