أخبار الآن | بريطانيا – straitstimes

في الوقت الذي بدأت فيه اللقاحات تقدم الأمل في الخروج من الوباء ، أطلق المسؤولون في بريطانيا يوم السبت الماضي إنذارًا عاجلاً بشأن ما وصفوه بأنه نوع جديد شديد العدوى من فيروس كورونا المنتشر في إنكلترا.

بسبب الانتشار السريع للفيروس في لندن والمناطق المحيطة بها ، فرض رئيس الوزراء بوريس جونسون أكثر عمليات الإغلاق صرامة في البلاد منذ مارس (آذار).

وقال “عندما يغير الفيروس أسلوب هجومه ، يجب أن نغير أسلوبنا في الدفاع”.

في جنوب إفريقيا ، ظهرت نسخة مماثلة من الفيروس ، تشترك في واحدة من الطفرات التي ظهرت في بريطانيا ، وفقًا للعلماء الذين اكتشفوا ذلك. تم العثور على هذا الفيروس في ما يصل إلى 90 في المائة من العينات التي تم تحليل تسلسلها الجيني في جنوب إفريقيا منذ منتصف نوفمبر (تشرين الثاني).

العلماء قلقون بشأن هذه المتغيرات لكنهم لم يفاجأوا بها. سجل الباحثون آلاف التعديلات الطفيفة في المادة الوراثية للفيروس التاجي أثناء انتقاله عبر العالم.

وبسبب اللقاحات وتزايد المناعة لدى البشر، يتوقع الباحثون أيضًا أن يكتسب فيروس كورونا طفرات جديدة تمكنه من الانتشار بسهولة أكبر أو الإفلات من اكتشاف الجهاز المناعي.

هل تبطل سلالة كورونا الجديدة فعالية اللقاح؟

قال الدكتور جيسي بلوم ، عالم الأحياء التطورية في مركز فريد هتشنسون لأبحاث السرطان في سياتل: “إنه تحذير حقيقي بأننا بحاجة إلى إيلاء اهتمام أكبر”.

وأضاف “بالتأكيد ، ستنتشر هذه الطفرات ، وبالتأكيد، نحتاج إلى مراقبتها، ونحن بحاجة إلى تحديد أي منها له تأثيرات”.

ومن جهته، قال الدكتور موج سيفيك ، خبير الأمراض المعدية في جامعة سانت أندروز في اسكتلندا والمستشار العلمي للحكومة البريطانية ، إن هذه الطفرات قد تسمح للفيروس بالتكاثر والانتقال بكفاءة أكبر.

وأضاف: “بشكل عام ، أعتقد أننا بحاجة إلى مزيد من البيانات قليلاً”. “لا يمكننا استبعاد حقيقة أن بعض البيانات حول قابلية انتقال الفيروس قد تكون مرتبطة بالسلوك البشري.”

في جنوب إفريقيا أيضًا، لاحظ العلماء أن السلوك البشري كان يقود الوباء ، وليس بالضرورة طفرات جديدة لم يتم بعد تحديد تأثيرها على قابلية الانتقال.

أثار الإعلان البريطاني أيضًا مخاوف من أن الفيروس قد يتطور ليصبح مقاومًا للقاحات التي تم طرحها. لكن العديد من الخبراء حثوا على توخي الحذر ، قائلين إن الأمر سيستغرق سنوات – وليس شهورًا – حتى يتطور الفيروس بما يكفي لجعل اللقاحات الحالية عاجزة.

وقال الدكتور بلوم: “لا ينبغي لأحد أن يقلق من حدوث طفرة كارثية واحدة تجعل فجأة جميع المناعة والأجسام المضادة عديمة الفائدة”. “ستكون عملية تحدث خلال نطاق زمني لعدة سنوات وتتطلب تراكم طفرات فيروسية متعددة”.

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.

[embedded content]

akhbaralaan.net