أخبار الآن | روما – إيطاليا (أ ف ب)

تراجع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الثلاثاء في إيطاليا لليوم الثاني على التوالي بحسب حصيلة رسمية، وبلغ 107709 مريضا أي أقل ب528 من الإثنين.

وسجلت البلاد 534 وفاة ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 24648.

وفي وقت سابق حذر المفوض الأعلى للحكومة لإدارة أزمة فيروس كورونا دومينيكو أركوري من أن “الوباء ما زال بيننا تراجعت قوته لكنه لا يزال موجوداً”.

وأعلن رئيس الوزراء جوزيبي كونتي أنه سيكشف “قبل نهاية الأسبوع” خطته لإخراج البلاد تدريجيا من العزلة المطبقة منذ التاسع من آذار/مارس وتنتهي في الثالث من أيار/مايو.

والثلاثاء كتب كونتي في رسالة طويلة على حسابه على فيسبوك “أود لو كان في إمكاني القول “لنفتح كل شيء”. وفوراً. لنطلق عجلة الحياة صباح غد”. وأضاف “لكن مثل هذا القرار سيكون متهورا وسيساهم في تصاعد منحى تفشي الوباء بطريقة تخرج عن السيطرة وسيقوض كل الجهود التي بذلناها حتى الآن”.

وهي رسالة أكدها ميركوري بالقول “يجب ألا نأخذ قرارات متسرعة علينا أن نكون أكثر إدراكاً (للمخاطر) ومسؤولية”.

من جهته رأى سيلفيو بروازفيرو رئيس المعهد الأعلى للصحة، الهيئة الحكومية المرجعية في مجال الصحة العامة، “اعتباراً من 4 أيار/مايو يمكننا تخفيف بعض القيود وتقييم ما يحصل وأخذ خطوة صغيرة إضافية كل أسبوع مع مراقبة ما يحدث”.

وحذر من أنه يجب “استثناء كل الأنشطة التي تقضي بتجمع مئات او آلاف الأشخاص في آن في أماكن ضيقة أو مغلقة إلى حين يطور لقاح”. وأضاف “لا لساعات الذروة في كافة محطات الحياة اليومية. علينا أن ننسى الشوارع ووسائل النقل العام المكتظة”.

وتابع “الأشخاص الذين اكتسبوا مناعة هم أقلية. وغالبية الإيطاليين أي نحو 90% لم يصابوا بالفيروس. وهذا الرقم يعني أننا بعيدون جدا من المناعة الجماعية”.

وتبقى لومبارديا (شمال) مع 67931 حالة و12579 وفاة وإميليا-رومانيا (شمال وسط) مع 23092 حالة و3147 وفاة وبيمونتي (شمال شرق) مع 21955 حالة و2485 وفاة، المناطق الثلاث الأكثر تضرراً بالوباء في إيطاليا.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

مسؤولون يشيرون إلى تخطي العاصمة السويدية ذروة تفشي فيروس كورونا

akhbaralaan.net