أخبار الآن | straitstimes

بدأ العلماء، الذين كانوا يراقبون الاستجابات المناعية للفيروس، في رؤية علامات مشجّعة على مناعة قوية ودائمة ، حتى لدى الأشخاص الذين ظهرت عليهم أعراض خفيفة فقط لـ Covid-19 ، وفقًا لمجموعة من الدراسات الجديدة.

يبدو أن الأجسام المضادة لمكافحة الأمراض ، وكذلك الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا البائية والخلايا التائية القادرة على التعرف على الفيروس ، تستمر لأشهر بعد العدوى – وهو دليل مشجع لاستجابة الجسم الدائمة للفيروسات الأخرى.

قال ديبتا باتاتشاريا ، اختصاصي المناعة في جامعة أريزونا ومؤلف إحدى الدراسات الجديدة ، التي لم تخضع بعد لمراجعة النظراء: “الأشياء تعمل حقًا كما يفترض أن تعمل”.

على الرغم من أن الباحثين لا يستطيعون التنبؤ بمدى استمرار هذه الاستجابات المناعية ، إلا أن العديد من الخبراء يعتبرون البيانات مؤشرًا مرحبًا به على أن أكثر خلايا الجسم جدية تؤدي وظيفتها – وستكون لديها فرصة جيدة لدرء فيروس كورونا بشكل أسرع وأكثر حماسة من ذي قبل ، إذا تعرضت له مرة أخرى.

قالت ماريون بيبر ، عالمة المناعة بجامعة واشنطن ومؤلفة دراسة أخرى جديدة ، والتي تخضع حاليًا للمراجعة في مجلة Nature ، “هذا هو بالضبط ما تتمناه”.

“كل القطع موجودة هناك للحصول على استجابة مناعية وقائية تمامًا.”

قال بيبر إن الحماية من الإصابة مرة أخرى لا يمكن تأكيدها بشكل كامل حتى يكون هناك دليل على أن معظم الأشخاص الذين يواجهون الفيروس مرة ثانية قادرون بالفعل على إبقائه في مأزق. لكن النتائج يمكن أن تساعد في تهدئة المخاوف الأخيرة بشأن قدرة الفيروس على خداع جهاز المناعة في حالة فقدان الذاكرة ، مما يجعل الناس عرضة لنوبات متكررة من المرض.

لا يزال يتعين على الباحثين العثور على دليل لا لبس فيه على حدوث العدوى مرة أخرى ، خاصة في غضون الأشهر القليلة التي انتشر فيها الفيروس بين البشر. وقال بيبر إن احتمال وجود ذاكرة مناعية “يساعد في تفسير ذلك”.

في المناقشات حول الاستجابات المناعية لفيروس كورونا ، ركز جزء كبير من المحادثة على الأجسام المضادة – وهي بروتينات على شكل Y يمكنها الالتصاق بأسطح مسببات الأمراض ومنعها من إصابة الخلايا. لكن الأجسام المضادة تمثل جناحًا واحدًا فقط من سرب معقد ومنسّق من جنود المناعة ، ولكل منها أنماط هجوم فريدة خاصة به.

الفيروسات التي غزت الخلايا بالفعل ، على سبيل المثال ، محجوبة من الأجسام المضادة ، لكنها لا تزال عرضة للخلايا التائية القاتلة ، التي تجبر الخلايا المصابة على التدمير الذاتي.

يمكن لمجموعة أخرى من الخلايا التائية ، يطلق عليها “المساعدون” ، جعل الخلايا البائية تنضج لتصبح آلات لصنع الأجسام المضادة.

ومع ذلك ، فإن قطاعًا آخر من الجهاز المناعي يهاجم الفيروسات في غضون دقائق من وصولها ، بينما يرسل إشارات تسمى السيتوكينات لتعبئة القوى من أماكن أخرى في الجسم. تشير بعض الأدلة إلى أن الحالات الشديدة لـ Covid-19 قد تنجم عن انحراف هذه العملية المبكرة. تموت أيضًا معظم الخلايا البائية التي تنتج هذه الأجسام المضادة المبكرة.

ولكن حتى في حالة عدم وجود حصار ، يحتفظ الجسم بكتيبة من الخلايا البائية طويلة العمر التي يمكنها إنتاج أجسام مضادة لمكافحة الفيروسات بشكل جماعي ، إذا ثبتت فائدتها مرة أخرى.

يقوم البعض بدوريات في مجرى الدم ، في انتظار أن ينطلق من جديد ؛ يتراجع البعض الآخر إلى نخاع العظام ، ويولد كميات صغيرة من الأجسام المضادة التي يمكن اكتشافها لسنوات ، وأحيانًا عقود ، بعد انتهاء العدوى.

وجدت العديد من الدراسات ، بما في ذلك تلك التي قادها بهاتاشاريا وفلفل ، أجسامًا مضادة قادرة على إعاقة الفيروس التاجي العالق عند مستويات منخفضة في الدم بعد أشهر من تعافي الأشخاص من Covid-19.

وقال بهاتاشاريا: “الأجسام المضادة تتراجع ، لكنها تستقر فيما يشبه الحضيض المستقر” ، وهو ما يمكن ملاحظته بعد حوالي ثلاثة أشهر من بدء الأعراض.

قال بيبر إن رؤية الأجسام المضادة بعد فترة طويلة من الإصابة يعد مؤشرًا قويًا على أن الخلايا البائية لا تزال موجودة في نخاع العظام.

تمكنت أيضًا دراسات متعددة ، بما في ذلك دراسة نُشرت في مجلة Cell ، من عزل الخلايا التائية التي تهاجم الفيروس التاجي من دم الأفراد المتعافين – بعد فترة طويلة من اختفاء الأعراض.

عندما تم استفزازها بقطع من فيروس كورونا في المختبر ، قامت هذه الخلايا التائية بضخ إشارات مكافحة الفيروسات واستنساخ نفسها في جيوش جديدة جاهزة لمواجهة عدو مألوف.

أشارت بعض التقارير إلى أن تحليلات الخلايا التائية يمكن أن تعطي الباحثين لمحة عن الاستجابة المناعية لفيروس كورونا ، حتى في المرضى الذين انخفضت مستويات أجسامهم المضادة إلى درجة يصعب اكتشافها.

يمكن أن تؤدي هذه المجموعة الجديدة من الدراسات أيضًا إلى تهدئة المخاوف بشأن كيف ومتى سينتهي الوباء.

يوم الجمعة ، أُسيء تفسير الإرشادات المحدثة الصادرة عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها من خلال العديد من التقارير الإخبارية التي أشارت إلى أن المناعة ضد فيروس كورونا قد تستمر بضعة أشهر فقط.

استجاب الخبراء بسرعة ، مشيرين إلى مخاطر نشر مثل هذه التصريحات وأشاروا إلى وفرة الأدلة على أن الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بالفيروس ربما يكونون على الأقل محميين جزئيًا من الإصابة مرة أخرى لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ، إن لم يكن لفترة أطول.

في حين قال تشونغ هي تشانغ ، اختصاصي المناعة في جامعة ميشيغان ، والذي لم يشارك في الدراسات الجديدة: “من الصعب التكهن بما سيحدث ، البشر غير متجانسين للغاية. هناك العديد من العوامل التي تلعب دورها”.

تعرف على رحلة فيروس كورونا في أجسامنا
الكثير منا لا يعرف كيف يهاجم فيروسركورونا ويحتال على خلايانا. وما هي بالضبط الآلية والمسار الذي يتخذه في اجسامنا.

[embedded content]

akhbaralaan.net