أخبار الآن | كندا – mirror

كشفت مجموعة من الباحثين في جامعة “ألبرتا” الكندية أنّ “عقار GC376 المخصص لعلاج القطط من مرض يسمى التهاب الصفاق المعدي، قد يساهم في حماية البشر من فيروس كورونا المستجد”، إذ أظهرت النتائج المعملية أنه “فعال في منع تكاثر الفيروس في الخلايا المصابة به”.

وقالت الدراسات الأوليّة أنّ “الدواء يمكن أن يحمي القطط أيضاً من كورونا، وربما يكون مفيداً للبشر أيضاً”، معلنين عن ترشيحهم إياه بقوة لعلاج البشر المصابين بـ”كورونا”، وذلك لنجاحه في شفاء الحيوانات.

ومع هذا، فقد دعا العلماء إلى “إجراء المزيد من التجارب على العقار للتأكد مما إذا كان مناسباً للبشر”، كما أوضحوا أنّ “دراستهم وضعت الإطار الأولي لاستخدام هذا الدواء في التجارب السريرية على البشر لعلاج كورونا”.

وتصاب القطط بنوع من فيروسات “كورونا” وهو (FeCV)، ويصيب واحدة من بين كل 10 قطط، حيث يحدث تسلل للفيروس إلى خلايا مناعية معينة، لينتشر في جميع أنحاء الجسم، مسبباً عدوى تسمى “التهاب الصفاق السنوري المعدي” (FIPV).

ويقوم عقار “GC376” بتثبيط إنزيمات البروتياز التي يعتمد عليها فيروس “كورونا القطط”، الأمر الذي يمنعه من التكاثر. كذلك، فإنّ العقار المذكور يمكنه أيضاً منع  السارس- CoV-2 من التكاثر، في حين أن الأمر المهم هو أنه لا أثار جانبية له، ما قد يشير إلى أنه آمن للبشر.

تفاؤل امريكي بشأن لقاح كورونا المرتقب

بعد ان دخلت كثير من دول العالم في سباق مع الزمن لتصنيع لقاء يقضي على فيروس كورونا وانتاجه ، ها هي اليوم تباشير الامل بدأت لوح في الافق وسط تكهنات وتصريحات لمسؤولين ومختصين متضاربة تاره ومتطابقة تارة اخرى .

[embedded content]

akhbaralaan.net