image

فايزر تستعد لانتاج نسخة من لقاحها يمكن تخزينها بدرجات حرارة فوق الصفر  / أ ف ب

أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

فايزر تعدّ لنسخة يسهل تخزينها من لقاحها ستتوفر في الصيف

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأمريكية ان الشركة تستعد لانتاج نسخة من لقاحها المضاد لفيروس كورونا يمكن تخزينها لأشهر في درجة حرارة ثلاجة حفظ الأدوية الكلاسيكية، بدلًا من -70 درجة حاليًا , هذا الصيف.

وقال رئيس شركة الأدوية الأمريكية العملاقة ألبير بورلا إنه “متفائل” بشأن قدرة المصل على مواجهة المتحور الهندي، ودافع عن السياسة السعرية التي تعتمدها الشركة. خلال مقابله اجرتها معه وكالة فرانس برس.

وتابع بورلا” نأمل في الأيام القليلة المقبلة، من صياغة عقد جديد مع الاتحاد الأوروبي (مقابل 1,8 مليار جرعة)، وإذا حصلنا عليه، فسنكون قادرين على إنتاج جميع الجرعات هنا في أوروبا، بما في ذلك مكونات اللقاح. وسنكون قادرين على إنتاج أكثر بكثير من حجم الجرعات التي ينص عليها هذا العقد.

كما أشار إلى أنه في الوقت الحالي توجد ثلاثة مواقع انتاج للقاح حول العالم , وتستطيع أن تنتج ما بين 2.5 مليار جرعة إلى 3 مليار خلال العام المقبل.

وفيما يتعلق بتركيبة اللقاح الحالية، قال بورلا ” نحاول معرفة إذا كان بإمكاننا تمديد وقت التبريد الذي يمكن خلاله إخراج اللقاح من الثلاجات الفائقة في حرارة 70 تحت الصفر , ووضعه في ثلاجة أدوية كلاسيكية في درجة 20 تحت الصفر. الأمر ممكن حاليًا لأسبوعين، لكننا ندرس البيانات لمعرفة ما إذا كان من الممكن تمديد المدة إلى شهر – مع مراعاة الحصول على ترخيص من الجهات الناظمة”.

وتابع “نعمل على تركيبة أخرى محسّنة بشكل كبير يمكن معها توفير اللقاح مخففًا وجاهزًا للاستخدام. سيكون بالإمكان تخزينه لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر في الثلاجة في حرارة درجتين إلى ثماني درجات، بالإضافة إلى شهرين إلى ثلاثة أشهر في مبردات الأدوية التقليدية. نتوقع أن نتوصل إلى ذلك هذا الصيف”.

akhbaralaan.net